إفريقيا والعالم

ألمانيا على أبواب الانتخابات .. هل تفوز ميركل بالولاية الرابعة ؟

“ميركل أو ميركل.. ألا تملك ألمانيا إلا هذا الخيار؟” هو عنوان البرنامج الحواري السياسي الرئيسي الذي سيعكس الأحد الأجواء قبل شهر من الانتخابات التشريعية التي تطمح المستشارة الألمانية من خلالها الفوز بولاية رابعة.

وكتبت صحيفة “دي فيلت” الألمانية هذا الأسبوع بأسف “ليس هناك أي رغبة في التغيير. الألمان بخير الى حد عدم تطوير أي شعور بالاستياء الحقيقي تجاه الحكومة”.

ويبدو أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي تقوم بجولة تشمل خمسين مدينة حتى 24 سبتمبر، لديها التحليل نفسه، لذلك لا زالت وفية لسمعتها ولا تخاطر، وتتجنب الوعود الواضحة وتطرح نفسها كضامنة للاستقرار في عالم الأزمات وفي وجه الصدمات الانتخابية التي تمثلت بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وفوز الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وتكرر ميركل القول انه رغم 12 عاما في الحكم، ما زالت حماستها نفسها “أركز على الفوز لينتصر الاتحاد المسيحي الديموقراطي في ألمانيا”.

تتكرر استطلاعات الرأي وتتشابه. فهي تظهر أن بين الحزب الاشتراكي الديموقراطي برئاسة مارتن شولتز الذي يرجح فوزه بما بين 22 و25% من الأصوات، والتحالف المحافظ الذي يضم الاتحاد المسيحي الاجتماعي والاتحاد المسيحي الديموقراطي (تنتمي اليه ميركل – بين 38 و40% من الأصوات)، فارقا يبلغ 14 الى 18 نقطة، وهي أرقام مشابهة لنتائج عام 2013.

وينوي منافس ميركل الاستمرار في “المعركة حتى اللحظة الأخيرة”. وتتوقع الدراسة الأخيرة التي أجراها معهد “الينسباخ” لحساب صحيفة “فرانكفورتر الغيماينه تسايتونغ” نتائج مريحة للاشتراكيين الديموقراطيين، اذ ان 46% من الذين شاركوا في الدراسة لم يحسموا قرارهم بعد، وهذه النسبة أعلى بسبع نقاط مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى