إفريقيا والعالم

الجيش يدلي بصوته في الانتحابات الموريتانية

شرع أفراد القوات المسلحة وقوات الأمن الموريتانية، عند الساعة السابعة من صباح اليوم الجمعة، في الإدلاء بأصواتهم في الدوائر التي تشهد إجراء الدور الثاني من الانتخابات البلدية والنيابية والجهوية، المقرر إجراؤها، غدا السبت.

وستمكن هذه العملية أفراد القوات المسلحة وقوات الأمن الموريتانية من أداء واجبهم الانتخابي يوما قبل انطلاق عملية التصويت العام، وذلك من أجل التفرغ لمهامهم الأمنية ذات الصلة بالانتخابات.

ويشارك في عمليات التصويت، التي ينتظر أن تستمر إلى غاية الساعة السابعة من مساء اليوم، وهو التوقيت القانوني لإغلاق مكاتب التصويت، أفراد الجيش والدرك والحرس والشرطة والتجمع العام لأمن الطرق.

وكان أفراد هذه القوات قد أدلوا بأصواتهم، في حوالي 80 مكتبا خاصا، يوم 31 غشت الماضي، أي يوما واحدا قبل الدور الأول لهذه الانتخابات، الذي جرى يوم الفاتح من شتنبر الجاري.

وتجدر الإشارة إلى أن المنافسة ستنحصر خلال الدور الثاني، على مستوى الانتخابات التشريعية في 12 دائرة بعدما تم الحسم في 37 دائرة في الدور الأول، أما على مستوى الانتخابات البلدية فسينحصر التنافس في 111 بلدية، عقب الحسم في 108 بلديات، بينما سيقتصر التنافس بخصوص المجالس الجهوية، البالغ عددها 13 مجلسا، على تسعة مجالس، عقب تمكن الحزب الحاكم (الاتحاد من أجل الجمهورية) من الفوز بأربعة مجالس في الدور الأول.

وكانت النتائج الرسمية المؤقتة للدور الأول للانتخابات التشريعية والبلدية والجهوية أفرزت تصدر (الاتحاد من أجل الجمهورية)، متبوعا بحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) المعارض ذي الخلفية الإسلامية، في حين حل الاتحاد من أجل التقدم والديمقراطية ثالثا.

يذكر أن الدور الأول لهذه الانتخابات، الذي تميز بمشاركة عدد قياسي من الأحزاب بلغ 98 حزبا تنافست من خلال عدد كبير من اللوائح، عرف نسبة مشاركة مرتفعة بلغت 44ر73 في المائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى