إفريقيا والعالم

اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب السبت حول القدس

 قال السفير دياب اللوح مندوب فلسطين بالجامعة العربية إن مجلس الجامعة سيعقد اجتماعا طارئا على مستوى وزراء الخارجية يوم السبت المقبل لبحث مسألة اعتزام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأضاف اللوح لرويترز عبر الهاتف ”بناء على طلب من دولة فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية وتزكية من عدد من الدول العربية، سوف يعقد يوم السبت القادم اجتماع للجامعة على مستوى وزراء الخارجية في تمام الساعة الثالثة بعد الظهر (1300 بتوقيت جرينتش) لمناقشة تداعيات الإعلان الأمريكي أو ما قد يصدر عن أمريكا من إعلان.“

يشار الى أن الملك محمد السادس كان قد  أجرى يوم أمس الثلاثاء اتصالا هاتفيا مع رئيس السلطة الفلسطينية  محمود عباس حسب  ما ذكره بلاغ للديوان الملكي .

وأضاف البلاغ  أنه وبهذه المناسبة جدد الملك، بصفته أمير المؤمنين، ورئيس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، تضامن المملكة القوي والثابت مع الشعب الفلسطيني الشقيق في الدفاع عن قضيته العادلة وحقوقه المشروعة، خصوصا في ما يتعلق بوضع القدس الشريف.

كما عبر  الملك عن رفضه القوي لكل عمل من شأنه المساس بالخصوصية الدينية المتعددة للمدينة المقدسة أو تغيير وضعها القانوني والسياسي.

كما بعث الملك يوم أمس أيضا  رسالة إلى دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية حيث عبر الملك خلال هذه الرسالة  عن  “انشغاله الشخصي العميق، والقلق البالغ الذي ينتاب الدول والشعوب العربية والإسلامية، إزاء الأخبار المتواترة بشأن نية إدارتكم الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إليها “.

كما نبه الملك أنه “من شأن هذه الخطوة أن تؤثر سلبا على آفاق إيجاد تسوية عادلة وشاملة للنزاع الفلسطيني-الإسرائيلي، وذلك اعتبارا لكون الولايات المتحدة الأمريكية أحد الرعاة الأساسيين لعملية السلام وتحظى بثقة جميع الأطراف “.

وبتعليمات من الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، استدعى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي،  ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء، القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، ستيفاني مايلي، حسب بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

وأضاف  البلاغ  بأن بوريطة استدعى أيضا سفراء كل من روسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة المعتمدين في الرباط – باعتبارهم أعضاء دائمين بمجلس الأمن للأمم المتحدة، وذلك بحضور سفير دولة فلسطين بالرباط،  جمال الشوبكي.

وخلال هذا الاجتماع، يضيف البلاغ، سلم الوزير رسميا إلى القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، الرسالة الخطية الموجهة من الملك محمد السادس، إلى  الرئيس دونالد ترامب، والتي أكد فيها  الملك على انشغال جلالته العميق إزاء الإجراء الذي تنوي الإدارة الأمريكية اتخاذه، مشددا على محورية قضية القدس ورفض كل مساس بمركزها القانوني والسياسي وضرورة احترام رمزيتها الدينية والحفاظ على هويتها الحضارية العريقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى