اقتصاد

البنك الدولي يقرض مجلس مدينة الداربيضاء 172 مليون أورو

صادق مجلس مدينة الدارالبيضاء، خلال دورة استثناية عقدت صبيحة اليوم الجمعة، على اتفاقية  بقيمة 172 مليون أورو لدعم مخطط تنمية الدار البيضاء الكبرى، منحها البنك الدولي للمدينة، في سابقة من نوعها.

 
ويهدف هذا  التمويل الذي عادة ما يمنح  للدول ، وليس  المدن، يهدف الى  زيادة القدرة الاستثمارية لجماعة الدار البيضاء من خلال تعزيز نظام المداخيل في الجماعة وتعبئة الاستثمارات الخاصة وتشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في المدينة التي تحتضن 12 بالمائة من ساكنة المغرب وتنتج 20 بالمائة من الناتج المحلي الوطني.
 
كما يهدف التمويل أيضا إلى تحسين البيئة الحضرية والرفع من الولوج إلى الخدمات الأساسية (المياه والكهرباء والصرف الصحي) لفائدة 10 آلاف أسرة في الأحياء الفقيرة في منطقة الدار البيضاء الكبرى، بالإضافة إلى إعادة بناء الطرق والأرصفة وتوفير تجهيزات الانارة العمومية والاشارات الطرقية والمساحات الخضراء.
 
 
القرض يحمل بعدا ترابيا، بعد أيام من المصادقة عليه من طرف مجلس المديرين التنفيذيين في البنك الدولي وذلك بهدف دعم خطة تنمية الدار البيضاء الكبرى (2015-2020).

كما يهدف الاتفاق كذلك إلى إحداث آلية للخدمات الادارية من شأنها أن تلعب دور الوساطة لتمكين المواطنين من التعبير عن شكاويهم ومظالمهم في إطار الشفافية والحكامة الالكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى