اقتصاد

كاتب الدولة المكلف بالاستثمار يعرض حصيلة عمل 9 أشهر

وجّه عثمان الفردوس، كاتب الدولة المكلف بالاستثمار، نداء للمواطنين و المقاولين للمشاركة بمقترحاتهم فيما يخص خريطة طريق وكالة التنمية الرقمية المتعلقة بمنظومة المقاولات المنشئة (startups) و علاقة الADD مع مجتمع المبتكرين المغاربة، قبل 14 يناير في هاشتاغ #digitalfikra.

ووعد الفردوس بدراسة  المقترحات الاكثر دقة و جدية، وعرضها على المجلس الاداري الثاني للوكالة، قصد المصادقة على طريقة تنزيلها. عثمان الفردوس، المعين قبل 9 أشهر من طرف العاهل المغربي، قام بنشر حصيلته لسنة 2017 بتكليف من الوزير مولاي حفيظ العلمي. 
 
وكشف كاتب الدولة المكلف بالاستثمار، أنه قضى83 ساعة في جلسات عمل مختصة بخلق الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات و الصادرات (AMDIE)، مع اطر الوزارة و موظفي المؤسسات العمومية و إستشاريين مختصين.
 
 و يصرح الفردوس أنه امضى 66 ساعة في إجتماعات متعلقة بعملية خلق وكالة التنمية الرقمية  و 45 ساعة في اجتماعات مجلس الحكومة.
 
كما صرح انه امضى 40 ساعة تحت قبتي البرلمان، تقريبا الثلت منها يتعلق بميزانية الوزارة و ثلت آخر على علاقة بخلق وكالات AMDIE و ADD.
 
فيما أمضى 30 ساعة  استقبل فيها تقريبا نفس العدد من المرشحين في اطار مقابلات عمل.10 ساعات في استقبال سفراء من دول اوربية وخليجية اساساً.تم عقد أول اجتماع  للمجلس الاداري للAMDIE في ضروف جيدة في 20 دجنبر، تم فيه تعيين اربعة خبراء الذين تم اختيارهم من طرف الوزير. كما ساهم الفردوس، في مبادرة#fikrainvestً لاصلاح مدونة الاستثمار وأجرى أكثر من 32 ساعة رفقة طاقم الوزارة، من  الاجتماعات، لدراسة عدة صيغ و مقتضايات مشروع القانون إطار، بتنسيق مع مصالح عديدة من قطاعات اخرى في اطار تجويد النص و تعميق النقاش في المقترحات، مذكرا في نفس الوقت أن الخدمة فيما يتعلق بميثاق الاستثمار بدات قبل سنة 2016.
 
ويؤكد عثمان الفردوس، أن النص وصل للمرحلة النهائية، في انتظار المصادقة عليه من طرف الوزير في الاسابيع المقبلة، قبل عرضه على الامانة العامة للحكومة.
 
 واسترسل ذات المتحدث في التذكير بعدد الاجتماعات التي عقدها، والتي فاقت 40 لقاء مع مستثمرين مغاربة و اجانب، بالاضافة الى جولتين بآسيا، بطوكيو، وبيكين وسيول..، حيث تم اجراء  43 اجتماع مع فاعلين اقتصاديين في قطاعات مختلفة، كما تم تقديم  عرض حول تنافسية المنصة الاقتصادية المغربية في منتدى China Africa Investment Forum بمراكش. 
 
كما قدم كاتب الدولة المكلف بالاستثمار، مشروع المدينة الصناعية “محمد السادس Tanger Tech” ذات  التموقع الاستراتيجي، بمضيق جبل طارق، حيث تعبر عن طريقه 60% من التجارة الصينية مع اوروبا.
 
وعقد الفردوس لقاءات مع وفود من مؤسسات دولية كالبنك الاوربي للاستثمار و البنك الدولي و منضمة OCDE و منضمات ارباب العمل في فرنسا و البرتغال، وشارك  في منتديات عديدة تهم الاستثمار و كون المغرب بوابة للولوج الى اسواق القارة الافريقية، في مدن Washington و Maputo و الداخلة، و طنجة Medays.
 
وأشرف الفردوس على تدشين اول مركز البيانات (datacenter) مئة في المئة مغريبي، وكذلك شبكة smartgrid في طنجة التي توظف الدكاء الاصطناعي في ميدان الطاقات المتجددة cleantech، و قدم عرض حول الصناعة 4.0، يتحدث عن تمكين من الرفع من تنافسية المقاولات المغربية وارباحها، ودائما في مجال الرقمنة، قاد الفردوس الوفد المغربي الى أديس أببا للمشاركة في اشغال الاتحاد الافريقي المتعلقة بالسياسات الرقمية القارية. وكشف ذات المتحدث مشاركته ايضاً في مؤتمر بإستونيا (دولة رائدة عالميا في الحكومة الالكترونية) حول اقتصاد المستقبل و تحديات التحول الرقمي. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى