اقتصاد

تأجيل المنتدى الاقتصادي المغربي الاسباني بعد تأجيل زيارة العاهل الاسباني

بعدما  ذكرت وسائل اعلام اسبانية تأجيل  زيارة العاهل  الاسباني فيليبي السادس التي كانت مقررة الى المغرب  يوم 9 دجنبر الى غاية الحادي عشر، تقررأيضا وبشكل  رسمي تأجيل المنتدى الاقتصادي المغربي  الاسباني الذي كان سينظم بمدنية الداربيضاء يوم  10 يناير الى تاريخ  غير محدد  وذلك لأسباب خارجة عن ارادة “الباطرونا” حسب ما ذكره بلاغ للاتحاد  العام لمقاولات المغرب.

وأضاف البلاغ الذي توصلت  “أوريزون تيفي” بنسخة  منه  ان الاتحاد العام  سيقوم باخبار الرأي العام بالتاريخ  الجديد الذي سينعقد فيه هذا المنتدى الاقتصادي  .

يشار الى أن تأجيل زيارة العاهل  الاسباني الى المغرب تم تأجيلها  إلى شهر مارس المقبل بناء على توافق بين الحكومتين الإسبانية و المغربية حسب ما  ذكرته مصادر اعلامية اسبانية .

و في ضل غياب اعلان رسمي من طرف البلدين ، الا أن  صحيفة “إل باييس” الاسبانية قالت , ” ان هناك بعض التفاصيل التي يستلزم قضاؤها قبل الزيارة ذاتها علما أنه كان من المنتظر أن تبرم خلالها صفقات تعاون اقتصادي”.

وبلغة  الأرقام فان نحو 800 شركة إسبانية تعمل في العديد من القطاعات، مستقرة في المغرب حسب  ما كانت أكدته مريم بنصالح شقرون في وقت سابق  بمدريد خلال افتتاح المنتدى الاقتصادي والمقاولاتي الاسباني المغربي، مضيفة أنه بإمكان المغرب الذي يتوفر على خبرة في الأسواق الأفريقية ، أن يضع خبرته في هذا المجال رهن إشارة المقاولات الاسبانية ويشكل بوابة لدول أمريكا الشمالية والجنوبية والشرق الأوسط.

من جانبه، كان  وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي قد أكد خلال افتتاح المنتدى الاقتصادي والمقاولاتي الاسباني المغربي ، أن حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسبانيا، الشريك التجاري الأول للمملكة ، يبلغ 37 مليار و 800 مليون أورو مشيرا إلى أن الشركات الاسبانية أصبحت تختار الاستقرار في المغرب بشكل متزايد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى