اقتصاد

المحكمة العليا بجنوب إفريقيا تصادر شحنة الفوسفاط المغربية

 بعد مرور  أشهر على احتجاز سفينة  الفوسفاط المغربية ” شيري  بلوسوم “ التي  كانت محملة  بحوالي  50 ألف طن  من الفوسفاط على اثر شكاية  من جبهة “البوليساريو” ، قضت المحكمة العليا بجنوب إفريقيا  الجمعة، بمصادرة الحمولة .

وكان المجمع الشريف للفوسفاط قد “استنكر قرار  احتجاز السفينة  بميناء “بورت إليزابيث” بأمر من محكمة بحرية مدنية مطلع  شهر  ماي  من  سنة  2017″ ، حيث وضع المجمع الشريف  “رسالة شجب  في الموضوع بسجل المحكمة ، معتبرا أن تدخلها  يعد سياسيا بالأساس ومسا سافرا في مسار مسلسل دولي يرعاه مجلس الأمن  “.

كما طعن المجمع الشريف  للفوسفاط  في  بلاغ  سابق  له  ” في شرعية وأهلية  محكمة جنوب افريقيا للخوض في موضوع يتجاوز اختصاصاتها، وينبه هذا الأمر المجتمع الدولي الى التهديد الذي يشكله هذا التجاوز على حرية وأمن التجارة الدولية” .

جدير  بالذكر  أن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي،  كان قد صرح في وقت سابق ، “بأن الثروات الطبيعية في الصحراء المغربية تستثمر في إطار القانون الدولي ومقتضيات السيادة الوطنية “.

وأوضح الخلفي  “، أن هذا الاستثمار يتم في إطار منظومة مؤسساتية، قائمة على وجود مؤسسات منتخبة جهويا وأيضا منتخبين على المستوى الوطني في المؤسسة التشريعية يتتبعون بشكل مباشر كل ما يتعلق بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية، وهي عناصر يؤكد عليها القانون الدولي في تدبير الثروات الطبيعية “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى