مغرب

العثماني : لا علاقة للمؤسسات الدولية بتأجيل تعويم الدرهم و المغرب حر في اختياراه

قال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة  ” انه ليس هناك تاريخ محدد للاعلان الرسمي عن قرار تعويم الدرهم ولسنا مستعجلين باتخاد القرار”، نافيا في الوقت نفسه أن “يكون هذا القرار نابع من املاءات أو بطلب من مؤسسات دولية ، مضيفا بأن المنظمات الدولية  تستشار فقط ، مؤكدا أن المغرب حر في اختياره”.

وأوضح العثماني الذي كان يتحدث في حوار خاص  الذي بث على القناتين الأولى والثانية يوم  السبت الماضي  والذي كان يجيب على  أسئلة الصحافيين بالقناتين فاطمة البارودي وعبد الله الترابي بالاضافة الى مدير نشر مجموعة “أوريزون بريس” سمير شوقي، أوضح بأن “قرار الانتقال الى نظام الصرف المرن لن يطبق الا اذا كانت هناك ضمانات  بعدم ضرب القدرة الشرائية للمواطنين ، و المغرب يحضى بنموذج اقتصادي  خاص ليس كباقي الدول التي خاضت تجربة تعويم الدرهم ومرت بها أزمات اقتصادية خانفة كمصر”.

” بنك المغرب ووزارة المالية اقتنعا بانه يجب أن يكون هناك مرونة في صرف الدرهم ، المغرب لديه كل الامكانيات للانتقال الى نظام الصرف المرن” ،يضيف العثماني الذي شدد على أن ” القرار تتخذه الحكومة عبر وزارة المالية والاعداد له  يقوم به بنك المغرب  لاتخاذ احتياطاته  الازمة . “

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى