مغرب

الجديدة تحتضن الدورة العاشرة للمخيم الصيفي لفائدة أطفال القدس ابتداءا من شهر غشت المقبل

تحتضن مدينة الجديدة ، في الفترة من 25 يوليوز الجاري إلى 9 غشت المقبل ، الدورة العاشرة للمخيم الصيفي لفائدة أطفال القدس، “دورة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم”، والذي دأبت على تنظيمه وكالة بيت مال القدس الشريف تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس. 

وأفاد بلاغ للوكالة بأنه على غرار الدورات التسع الماضية، يستفيد من هذه الدورة ، التي تخلد 10 سنوات على إطلاق البرنامج ، 50 طفلا وطفلة، تتراوح أعمارهم مابين 11 و 13 سنة، مرفوقين بخمسة مؤطرين مقدسيين .

و قد وضعت الوكالة برنامجا خاصا بدورة هذه السنة، يتضمن عددا من الفعاليات التربوية، والمسابقات الفنية والرياضية، و الورشات التعبيرية، وزيارات التبادل لمخيمات الأطفال المغاربة المنظمة في إقليمي الجديدة وآسفي، فضلا عن برنامج الاستجمام، والرحلات التعليمية والتثقيفية . و ذكر البلاغ ، أنه نظرا لتزامن الدورة مع احتفالات الشعب المغربي بالذكرى الثامنة عشر لعيد العرش المجيد، فإن أطفال القدس حريصون على مشاركة المغاربة أفراحهم بهذا الحدث السعيد باحتفالية تتوزع بين معرض الصور الذي ينظم لتخليد مرور 10 سنوات على إعطاء انطلاقة البرنامج، فضلا عن مساهمة فنية في إحدى السهرات , والتي تنظم بمناسبة إقامة موسم مولاي عبداالله بالجديدة.

ويندرج برنامج التخييم الذي ترعاه، كل سنة، وكالة بيت مال القدس الشريف لفائدة أطفال المدينة المقدسة، ضمن أنشطتها الاجتماعية الموجهة لهذه الشريحة من المجتمع المقدسي، في إطار مخططها الاستراتيجي 2014-2018 ،الذي يولي العناية القصوى للبرامج والمشاريع الاجتماعية التي يعود أثرها المباشر والملموس على مختلف فئات السكان، بما فيها النساء والشباب والأطفال، والأشخاص في وضعية صعبة . و أبرز البلاغ أنه إلى حدود الدورة التاسعة يكون قد استفاد 500 طفلا وطفلة من برنامج المخيم السنوي، “و أصبحوا، بعد توالي الدورات، سفراء للمملكة المغربية في القدس، ينقلون لعائلاتهم و لأقرانهم ما عاشوه من لحظات الفرح ، الممزوجة بمعاني التضامن الصادق التي يلقونها من لدن كافة فئات الشعب المغربي” . جدير بالذكر أن مدينة العرائش كانت قد احتضنت في صيف 2008 فعاليات الدورة الأولى للمخيم: دورة “القدس”، بينما احتضنت إفران الدور الثانية في 2009 :دورة “صاحب السمو الملكي، ولي العهد، الأمير مولاي الحسن”، ثم احتضنت طنجة في 2010 ،الدورة الثالثة وهي دورة “صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا خديجة”، ثم في 2011 احتضنت مدينة أكادير فعاليات الدورة الرابعة، دورة “اليتيم المقدسي”، ثم الدورة الخامسة في 2012 بمدينة السعيدية، وهي دورة “جلالة المغفور له الحسن الثاني”.

أما الدور السادسة، التي عقدت في 2013 ،وهي دورة “جلالة المغفور له محمد الخامس” فقد احتضنتها مدينة الجديدة، ثم مراكش، احتضنت في 2014 الدور السابعة، وهي دورة “الوفاء للقدس”، بينما احتضنت أكادير، مرة أخرى، فعاليات الدورة الثامنة: دورة “صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى ” ، واحتضنت مدينتا تطوان وطنجة الدورة التاسعة: دورة ” صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد .”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى