مغرب

كبير الاستقلاليين عبد الكريم غلاب في ذمة الله

توفي اليوم الإثنين عبد الكريم غلاب القيادي والمناضل الاستقلالي ، عضو مجلس رئاسة الحزب، وأحد القيادات التاريخية وذلك  بحسب ما أعلنه عادل بنحمزة الناطق الرسمي لحزب الاستقلال على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

 

بنحمزة قال في تدوينته  “الرائعون يرحلون تباعا، غادرنا إلى دار البقاء صاحب “مع الشعب” الأستاذ الجليل و الصحافي اللامع و الكاتب و الروائي عضو مجلس الرئاسة بحزب الاستقلال السي عبد الكريم غلاب صاحب روائع “المعلم علي” و “دفنا الماضي” ، تغمده الله بواسع رحمته و تقبل منه خير ما قدمه للوطن و الحزب”.

يشار الى أن عبد الكريم غلاب عمل في الصحافة الأدبية. عيّن في وزارة الخارجية المغربية في أواسط القرن الماضي وأصبح وزيراً في الحكومة المغربية عام 1981. عضو في حزب الاستقلال. شغل مراكز مهمة في اتحاد الصحفيين العرب ورئس اتحاد كتاب المغرب وأصبح عضواً في أكاديمية المملكة المغربية والمؤسسة الوطنية للترجمة والتحقيق والدراسة (بيت الحكمة).

كما خاض الراحل  الانتخابات لأول مرة سنة 1977 في مدينة الدار البيضاء ففاز وعين وزيراً. على أنه لم يهمل عمله الثقافي في خلال هذه المدة فأضاف إلى كتابة القصة والرواية والبحث النقدي، البحث التاريخي المتعلق بتاريخ الحركات الوطنية والبحث القانوني والدستوري والديمقراطي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى