مغرب

تتويج أول دفعة لشعبة علم الإجتماع بالدارالبيضاء

 

احتفلت كلية الأداب والعلوم الإنسانية عين الشق – جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ، بأول دفعة لشعبة علم الإجتماع 2016-2017. وقالت منسقة الشعبة الدكتورة فاضمة أيت موس في تصريح لـ “أوريزون تيفي”: “نريد أن نجعل من هذا الإحتفال عرفا للمشاركة وسُنة لكل دفعة – لأنه إحتفال بالطلبة و للطلبة و ذويهم.. حيث هم من قام بالإعداد للحفل في كل جوانبه”.
 
وقد تقرر أن يتم تبني كل دفعة من قبل أحد علماء الإجتماع البارزين في المغرب، وقد كان الدكتور حسن رشيق متبني الدفعة الأولى، حيث ألقى الدرس الإفتتاحي عند إلتحاق طلبة هذه الدفعة، كما رافق الأنشطة الكبرى لها خلال الثلاث سنوات، وألقى كلمته خلال حفل التتويج، ونوه فيها بالطلبة وركز فيها على دوره كمتبني الدفعة (parrain de la promotion) المتمثل بالنسبة له في الإستماع للطلبة المتوجين والعمل على مرافقتهم وتتبع مساراتهم المستقبلية، كما سلم الشهادات للطلبة. تُوضح منسقة الشعبة.
 
وعبرت منسقة الشعبة عن شكرها لكل من إدارة كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق، وكذلك كل العاملين بها، وأيضا طلبة الدُّفعات الأخرى على تجندهم لإنجاح هذا العرس، رغم تأخَّرَه بسنة”، مؤكدة على أنه سيتم الحرص على الإحتفال بكل الدفعات القادمة مستقبلا في سنة تخرجها”. 

وقد عرف الحفل أيضا حضور الأساتذة المساعدين المشتغلين مع شعبة علم الإجتماع والذين تم تكريمهم من قبل الطلبة المتوجين بالمناسبة، كما تميز الحفل بتكريم مؤثر للأستاذة الدكتورة زكية بلقزيز، بمناسبة تقاعدها بعد خدمة العلم والتعليم في كلية الأداب والعلوم الإنسانية عين الشق وشعبة علم الإجتماع منذ تأسيسها منذ أربع سنوات – كما ذكَّرت بذلك الدكتورة غيتا العراقي نائبة العميد في كلمتها.    

وتميز الحفل بحضور طلبة الشعبة ، وكذلك من حيث نوعية الطلبة المُتوجين، إذ كان من بينهم أمهات وأباء وكذا شباب في مقتبل العمر، وغمرت الحفل أجواء حماسية وعاطفية بعد أن حضر بعض ممن تناولتهم مشاريع التخرج، كأطفال لاجئي سوريا.
عرفت الدفعة تميزا من حيث نوعية المواضيع التي تناولتها أبحاث التخرج، وسيتم نشر ملخصاتها مستقبلا في الموقع الرسمي لشعبة علم الإجتماع.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى