مغرب

بنعتيق يقدم أرقام بخصوص عملية مرحبا 2018

 

 

قدم عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عدداً من المعطيات والأرقام تهم عملية إستقبال مغاربة العالم “مرحبا 2018”.

وقال الوزير الوصي اليوم في مجلس النواب، بأنه كانت هناك مجموعة من التحضيرات القبلية، بناءاً على التوجيهات الملكية، والرامية لتخصيص معاملة إستثنائية لمغاربة العالم، فضلاً عن تكوين لجنة وطنية تترأسها وزارة الداخلية، يعهد إليها بتتبع وتقييم عملية مرحبا 2018، بتعاون مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

وبخصوص معطيات عملية مرحبا 2018، قال بنعتيق بأن العملية إنطلقت يوم 5 يونيو الماضي تحت إشراف شخصي لجلالة الملك، حيث عبر إلى حدود 5 يوليوز المنصرم، ما مجموعه 531 ألف من مغاربة العالم، 60٪ عبر المعابر الجوية، و40٪ معابر بحرية، كما عقدت لجنة العبور إجتماعا لها يوم 4 ماي الماضي أولى إجتماعاتها، وكذلك لجنة مشتركة بين المغرب وإسبانيا يوم 9 ماي، بمدينة المضيق، في إطار التعاون المشترك بين المغرب وإسبانيا.

بعتيق أوضح أيضاً، أنه تم تعبئة 782 مساعد إجتماعي، 132 طبيب، 182 ممرض، 126 متطوع، يشتغلون طيلة ثلاث أشهر، وذلك في إطار التنسيق بين الوزارة، ومؤسسة محمد الخامس، والسلطات الأمنية والجمركية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى