مغرب

بالصور .. المالكي يقدم حصيلة الدورة الربيعية

عقد لحبيب المالكي رئيس مجلس النواب هذا الصباح، ندوة صحفية قدمت لتقديم حصيلة المجلس خلال الدورة التشريعية الربيعية والتي اختتمت يوم أول أمس الثلاثاء.

واستهل المالكي حصيلة المجلس، بالحديث عن موضوع غياب الوزراء، حيث أكد أن المجلس تلقى مجموعة من الوعود والالتزامات، على أمل أن يكون حضورهم أكثر عطاء وفعالية، مضيفا بأن كان هناك عدد من المبررات اعتبرها موضوعية بسبب التزامات عدد من الوزراء بأنشطة داخل وخارج المغرب. 

وعن مالية مجلس النواب، قال لحبيب المالية أن مجلس المحاسبة يجتمع أسبوعيا ولا يمكن صرف أي درهم واحد دون ضوء أخضر من طرف مكونات المجلس بما فيهم الآمرين بالصرف والذين يحرصون بأن تكون المؤسسة نموذجية مؤكدا في هذا الصدد، أن هناك رقابة بعدية من طرف السلطة الحكومية المكلفة بالمالية.

رئيس مجلس النواب، تحدث أيضا عن موضوع معاشات البرلمانيين، حيث قال بأنه ليس له أي موقف وأن موقفه هو موقف المؤسسة حيث أن رئيس المجلس هو حكم يقوم بدور التجميع والإنصات وليس له قرار في هذا الملف، مسجلا أن هناك حوار ديموقراطي ومنفتح وآراء مختلفة، وما يهم المالكي حسب تصريحاته هو الوصول حل توافقي بين جميع مكونات المجلس وهو ما يتطلب مجهود وانضاج الشروط.

وعن حصيلة المجلس في المجال التشريعي، قال المالكي أنه ورغم تكوينه الإقتصادي فإنه لا يحبذ لغة الأرقام مؤكدا بأن ما يجب أن يأخد بعين الإعتبار هو جودة القوانين وليس عددها، معترفا بأن هناك نوع من التأخير في إصدار عدد من القوانين ذات أهمية، منها قانون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وقانون الإضراب. وبخصوص الأوراش المستقبلية لمجلس النواب، قال المالكي بأن هناك تنسيق يهم إحداث قناة برلمانية وهناك تقدم وتشاور مع وزارة المالية وستخرج لحيز الوجود قبل نهاية الولاية.

وفِي إجابة عن تساؤلات الإعلام، حول موضوع غياب البرلمانيين، قال المالكي بأن القرار الوحيد الذي يمكن لرئاسة المجلس أن تتخذه هو الإقتطاع الشهري من تعويضات البرلمانيين، ملقيا المسؤولية على الفرق والتي يجب أن تظبط حضور أعضائها، مقدما نسبة حضور تصل إلى 70 بالمئة، معتبرها إيجابية ومتطورة مقارنة مع السنوات الماضية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى