مغرب

دفاع المهداوي يمنع القناة الأولى من تصوير المحاكمة

 عرفت جلسة محاكمة الصحافي حميد المهداوي مدير نشر موقع “بديل أنفو ” و عدد من المعتقلين على خلفية ما بات يعرف بـ”حراك الريف ” والتي انطلقت صباح اليوم  الثلاثاء بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء،مشادات كلامية بين هيئة الدفاع  ورئيس الجلسة علي الطرشي بسبب اقدام هذا الأخير على  السماح للقناة الأولى بتصوير  أطوار  الجلسة، وهو ما دفعه بعد احتجاجات عارمة داخل القاعة الى رفع الجلسة وتأجيلها إلى 17 من شهر أكتوبر الجاري، للبت ملتمسات النيابة العامة. .

 وتساءل النقيب محمد زيان عن  هيئة دفاع المعتقلينن  “هل ما تطالب به النيابة العامة هو من باب الشعبوية؟”،  كما طالب الدفاع بمده بتسجيلات فيديو لأطوار الجلسة إذا كانت النيابة العامة فعلا تريد علانية الجلسة”.

عبد الرحيم الجامعي، عضو هيأة دفاع المعتقلين على خلفية  ما بات يعرف  “بحراك الريف”، قال  ” ان قرار السماح بتصوير  المحاكمة هو  خرق سافر للقانون، ويسعى لإقناع المغاربة بأن المعتقلين انفصاليين، حيث واصل احتجاجه  بصوت مرتفع  مطالبا بالغاء هذا الاجراء .

من حهتها أكدت النيابة العامة بأن  الشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة  سبق لها  وتقدمت بطلب تصوير أطوار  الجلسة، ووافقت عليه المحكمة ، مضيفة بأن القرار جاء لضمان الحق في المحاكمة العادلة.

وانطلفت المحاكمة تحت حراسة أمنية مشددة ، حيث  خضع جميع من ولجوا الى القاعة  الى التفتيش الدقيق لمنع ادخال الهواتف النقالة، حيث  قام رجال الأمن بسحب جميع الهواتف النقالة .

يشار الى أن الصحافي حميد المهدوي لازال معتقلا بسجن عكاشة ،بعد الحكم الذي اصدرته محكمة الإستئناف بالحسيمة في حقه والقاضي برفع العقوبة الإبتدائية من ثلاثة اشهر حبسا نافذا إلى سنة سجنا نافذا وهو ما اعتبره المهدوي حيفا في حقه ، حيث طالب بضمانات في التحقيق، وبمتابعته بقانون الصحافة والنشر عوض القانون الجنائي .

 ويذكر أيضا أن  حميد المهدوي كان قد أعلن ، تعليق اضرابه  عن الطعام بعد  أزيد من 14 يوما من الإضراب المفتوح عن الطعام استجابة لدعوات زملائه  الصحافيين ، ولناءات عائلته .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى