مغرب

فيديو || المغرب يقترض من فرنسا 89 مليار لإتمام مشروع TGV

وقّع وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، ووزير الخارجية الفرنسي جون إيف لو دريان، يوم الإثنين،  اتفاقية تنص على قرض تمنحه الوكالة الفرنسية للتنمية، بقيمة 80 مليون أورو (89 مليار سنتيم) للمكتب الوطني للسكك الحديدية، من أجل إتمام الشطر الأخير من مشروع الخط فائق السرعة الذي يربط بين طنجة والدار البيضاء.

وخلال لقائه بوزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بووريطة، قال وزير الخارجية الفرنسي، إنه قام بجولة استطلاعية عبر طائرة مروحية هيليكوبتر للوقوف على تقدّم الأشغال في مشروع الخط فائق السرعة LGV، مضيفاً أنه وقّع اتفاقية من أجل إتمام الشطر الأخير من المشروع.

من جانبه قال ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الدولي، إن الزيارة الرسمية التي يقوم بها وزير الخارجية الفرنسي للمغرب تأتي في إطار اتفاقية استراتيجية استثنائية بين المغرب وفرنسا، يثشرف عليها قائدا البلدين، الملك محمد السادس، وإيمانويل ماكرون، تروم تعزيز الدينامية الاقتصادية والتعاون الثقافي.

وأضاف بوريطة “خلال لقائي مع السيد جون إيف لو دريان،  ناقشنا الاستعدادات الأخيرة للقاء عالي المستوى بين البلدين المزمع عقده في 15-16 و17 من شهر نونبر القادم  في المغرب”.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الفرنسي سيقوم بزيارة ثانية للمغرب السنة المقبلة بدعوة من الملك محمد السادس، سيتم خلالها التوقيع تعلى عدة  اتفاقيات تهم إفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى