مغرب

الخلفي: نسبة تنفيذ الأوراش تناهز 40 إلى 50 بالمائة بحسب الجهات

كشف مصطفى الخلفي الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن نسبة تنفيذ الأوراش والمشاريع، التي تندرج في إطار المخطط التنموي للأقاليم الجنوبية، تناهز 40 إلى 50 في المائة بحسب الجهات.

وأوضح الخلفي، في لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن البرنامج الخاص بالنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية يسير وفقا لما هو مقرر سلفا، مشيرا إلى تسجيل تقدم “معتبر” في الإنجاز رغم مرور سنتين فقط على إطلاق النموذج التنموي، وأنه سيتم استكمال البرامج الأخرى وفقا للآجال المحددة.

مبرزا وجود دينامية حقيقية تهم عددا من المشاريع، من قبيل بناء سد فاصك أو برنامج الحماية من الفيضانات المرتبط بمدينتي طانطان وكلميم (جهة كلميم واد نون)، وكذا مشروع الميناء الأطلسي الكبير في الداخلة الذي يشهد تحقيق تقدم كبير على مستوى الإنجاز، مشددا على أهمية الجهود التي يتم بذلها على الأرض من أجرأة نموذج التنموي للأقاليم الجنوبية.

وأكد الخلفي على أن الملاحظات والتقييمات التي يتم إجراؤها تؤكد كلها على ضرورة جعل هذا النموذج التنموي بمثابة مقدمة للنموذج الذي يتم السعي إليه على مستوى الحكومة في علاقتها مع الجهات، وذلك في إطار عقود برامج مع جهات المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى