مغرب

زيارة أولى للوزير الفرنسي ايدوارد فيليب إلى المغرب مرفوقة ببرنامج خاص

يقوم الوزير الأول الفرنسي ، إدوارد فيليب، بزيارة للمغرب ابتداءا من اليوم الأربعاء  يومي 15 و16 نونبر 2017 يترأس خلالها إلى جانب رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أشغال الدورة ال 13 من الاجتماع المغربي الفرنسي العالي المستوى.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة يوم أمس الثلاثاء أن هذه الدورة تشكل مناسبة للتنويه بالمستوى المتميز للصداقة بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية، وتمنح الفرصة لتعزيز التعاون الثنائي في عدد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية، خاصة تلك المتعلقة بالتربية والتكوين وتحسين مناخ الأعمال وتشجيع الابتكار وتعزيز التعاون في مجال الجهوية وتنسيق المبادرات الموجهة للقارة الإفريقية. 

كما سيتم في إطار هذه الدورة تنظيم المنتدى الاقتصادي الفرنسي المغربي حول موضوع “فرنسا- المغرب: جسور من أجل التنمية والتشغيل”، الذي سيشكل محطة للتباحث حول مختلف آفاق الشراكة القائمة بين رجال أعمال البلدين. 

ومن المتوقع أن تحضر على طاولة نقاشات فيليب في المغرب هذا الأسبوع، قضايا الشباب والتعليم، ضمن مباحثاته مع المسؤولين المغاربة، إلى جانب افتتاح المنتدى الاقتصادي المغربي الفرنسي، بحضور 150 مقاولة من البلدين.

وستتوج الدورة ال13 للاجتماع الفرنسي المغربي العالي المستوى بالتوقيع على مجموعة من اتفاقيات التعاون تغطي مختلف أوجه العلاقات بين الجانبين. 

من جهة أخرى تعتبر زيارة فيليب هذا الأسبوع، هي الأولى من نوعها، منذ تعيينه من طرف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فيما سبق له أن زار المغرب سنتي 2014 و2015، حينما كان يشغل منصب عمدة مدينة هافر، ووقع اتفاقيات مع عمدة مدينة طنجة محمد البشير العبدلاوي، إلى جانب مشاركته في منتدى ميدايز بدعوة من إبراهيم الفاسي الفهري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى