إفريقيا والعالمالاولىمغرب

بوريطة يستهل لقاءاته بنيويورك

حل صباح اليوم الإثنين ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بنيويورك، حيث يشارك رفقة وفد دبلوماسي هام في أشغال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويرافق بوريطة في مهمته بنيويورك على الخصوص كل من محسن الجازولي الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي وعدد من الدبلوماسيين وعلى رأسهم محمد مثقال السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي.

والتقى بوريطة اليوم بمقر الأمم المتحدة كل من وزير الشؤون الخارجية لدولة الهند، وتباحث الطرفان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وعدد من القضايا ذات الإهتمام المشترك.

وعلى صعيد آخر، شارك محسن الجازولي، في مراسيم حفل إطلاق “NBA AFRICA” والتي عرفت حضور الرئيس الرواندي بول كاغامي رئيس الإتحاد الإفريقي، حيث تمحور هذا اللقاء حول الرياضة والتنمية الإقتصادية بإفريقيا، بمشاركة عدد من الفاعلين ورؤساء الدول الإفريقية، ومندوب رابطة المحترفين الأمريكية لكرة السلة.

واستعرض الجازولي في كلمة له، مختلف أسس السياسة الملكية في إفريقيا، حيث ذكر بإن جلالة الملك أطلق دينامية سوسيو اقتصادية من خلال دعم قدرات الشباب بالقارة الإفريقية، كما دعا الوزير المنتدب، السيد أدام سيلفير مندوب NBA للقيام بزيارة للمغرب وافتتاح مدرسة خاصة بكرة السلة، مثل التي توجد بعدد من الدول الإفريقية.

وفي المساء، عقد ناصر بوريطة لقاءاً مع موسى فاكي رئيس المفوضية الإفريقية، حيث كانت المناقشة بين الطرفين حول عدد من القضايا الإقليمية والجهوية الراهنة، قبل أن يشارك المسؤول الحكومي في أشغال مائدة مستديرة حول المبادرة الإفريقية من أجل التكييف المناخي AAA حيث ألقى بوريطة كلمة أكد من خلالها أن المغرب منخرط في مختلف الأوراش التي تروم تنمية إفريقيا وتحدي مختلف المشاكل المرتبطة بالتغييرات المناخية بالقارة، مستعرضاً عدداً من المبادرات الدولية في المجال ومدى أهمتيها في الحفاظ على مختلف الثروات الطبيعية والتي تزخر بها إفريقيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى