مغرب

رئيس فيدرالية الناشرين المغاربة: ما وقع في الصويرة #كارثة_وطنية سببه الفساد واللاعدالة اجتماعية!

اعتبر رئيس فيدرالية الناشرين المغاربة، نورالدين مفتاح، ما وقع ضواحي الصويرة كارثة وطنية. و كتب مفتاح في تدوينة عبر صفحته الخاصة على فايسبوك “ما جرى اليوم بنواحي الصويرة كارثة وطنية”، متسائلاً: “هل يعقل أن يحدث في هذا المغرب الذي يدفع بأنه عملاق أفريقي أن يقتل 15 مواطنا بسبب التدافع من أجل الحصول على مساعدات اجتماعية؟”
نورالدين مفتاح، الذي يدير أيضاً أسبوعية الأيام، بدى ممتعضاً من الحادث المأساوي، مستغرباً مفارقة كون المغرب يبادر إلى مساعدة عدد من الدول في أزماتها الإنسانية، يشهد فاجعة من هذا النوع بسبب الطعام كما لو أنه يعيش أزمة مجاعة. و كتب مفتاح “هل نحن الذين نرسل الى البلدان المأزومة باخرات وطائرات مساعدات، يموت مواطنونا هكذا وكأنهم مضروبون بمجاعة؟”
 
و أضاف المتحدث بأنه “مؤلم حد الموت ما جرى هذا الصباح، وقبل أيام قال لنا بنك المغرب ومجلس نزار بركة أن قيمة المغرب المادية وغير المادية تساوي1300 مليار دولار!”
 
و ختم رئيس فيدرالية الناشرين تدوينته بالتساؤل: “أين الثروة؟”، في إحالة على الخطاب الملكي الشهير حول الثروة. معتبراً من مات في الحادث هم “شهداء  ضحايا اللاعدالة اجتماعية والفساد”.
 
و لقيت 15 امرأة مصرعهن، و أصيبت خمس أخريات صباح اليوم، في حادث مفجع، ضواحي مدينة الصويرة، بجماعة تفتاشت، إثر تدافع من أجل الحصول على مساعدات غذائية كان يوزعها أحد المحسنين بالمنطقة، بعدما تجمهر قرابة 1000 شخص، في تدافع شديد، أدى إلى وفايات و إغماءات بالمئات في صفوف النساء و كبار السن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى