مغرب

المغرب يطلق “كفـاء ات للجـمـيــع” لفائدة شباب التكوين المهني

انطلق اليوم مشروع “كفاء ات للجميع” بحضور أهم الفاعلين عن القطاعين العام و الخاص و من المجتمع المدني للتكوين المهني و التشغيل على المستوى طنجة ﻭ ولاية طنجة تطوان الحسيمة.

وأعلن انطلاقة المشروع كل من مدير المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب، جون ميتشل و رئيس والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية خافير باروندو، بشراكة مع وزارة الترنية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي للجهة.

واستفاد المشروع بدعم من صندوق الاتحاد الأوروبي بقيمة تصل إلى 2.4 مليون أورو، في جزء من برنامجها لدعم التكوبن المهني في المغرب، بمبلغ إجمالي قدره 60 مليون أورو.

والهدف الرئيسي من هذا المشروع هو دعم تطوير نموذج حكامة نظام التكوين المهني الإقليمي في سوق الشغل. وبالفعل، فإن العديد من الإجراء ات التكوينية المقدمة من طرف فاعلين عن القطاع العام و الخاص و عن المجتمع المدني التي تضطلع إلى إدماج الشباب الباحثين عن العمل سترى النور من خلاله. والتنسيق بين هذه الأنشطة و بين مبادرات الفاعلين على أرض الواقع هو أمر ضروري لتجنب رشد الموارد المالية والطاقات والحصول على نتائج حقيقية على المدى القصير و المتوسط. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تستجيب هذه الإجراء ات، على قدر المستطاع، لاستراتيجية مشتركة مع النتائج والأهداف التي يتبناها المشروع.

ومن تم، فإن نموذج الحكامة الإقليمية المتوخى يجب أن يأخذ في الاعتبار على نحو أفضل طموحا مزدوجا: ألا وهو فئة الشباب الراغبين في الاندماج في الحياة العملية ، و القطاع الاقتصادي في بحث عن يد عاملة مؤهلة و ملائمة لحاجياتهم لضمان تنمية مستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى