مغرب

صيادلة المغرب يحذرون من مخاطر بيع الأدوية عبر الانترنت ويحملون الوزارة الوصية المسؤولية

 نددت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، بالقرار الذي أصدرته مديرية الدواء والصيدلة، ببيع الادوية عبر الانترنت، وهو ماقد “يمس بمهنة الصيدلة”.
 
القرار الذي جاء عقب اجتماع يوم الجمعة 22 دجنبر 2017 لمديرية الدواء و الصيدلة مع بعض المتدخلين  في قطاع الدواء ، من أجل مراجعة القانون 04-17 المنظم لمهنة الصيدلة، وهو ما اعتبرته الكونفدرالية” إقصاء صريحاو انتقاء واضح للمتدخلين”.

 
ووصفت الكونفدرالية التعديلات المطروحة على طاولة المديرية ب”الخطيرة”، عبر بلاغ توصل به موقع “اوريزون تيفي”، معتبرة أن القرار يشكل ” انتكاسة كبيرة للسياسة الدوائية المتبعة من طرف المديرية، و التي تتربص بالمكتسبات المهنية و إزالة مونوبول الصيدلاني في صرف المستلزمات الطبية المعقمة و تكريس الفوضى العارمة التي يعرفها هذا المجال”،.

  وحمّلت الكونفدالية  المسؤولية لوزارة الصحة في التفاعل مع هذا “الإقصاء  الممنهج و هذا التلاعب الخطير بقطاع الصيدلة ، و الذي من شأنه تكريس الإخفاقات السابقة  و إنتاج سياسات صحية ودوائية هزيلة تهدد سلامة وصحة المواطنين واستقرار قطاع برمته”. حسب ماجاء في البلاغ.

  
 متوعدة، باللجوء “لجميع الأشكال النضالية، التي تتيحها القوانين الوطنية دفاعا عن الأوضاع السلبية التي آل إليها قطاع الصيدلة في السنوات الأخيرة إلى جانب القطاع الصحي”.

وفي ذات السياق، صرح رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، قائلا :نحن نسجل أن هناك انتقاء للتمثيليات المهنية بشكل غير مبرر، من أجل تمرير أمور خطيرة على مهنة الصيدلة مخطط لها مسبقا، سيؤدي المواطنون ثمنها على حساب صحتهم.
 
متسائلا”فلا ندري لماذا هذه العجلة في فتح ورش تعديل لقانون كبير و منظم لمهنة الصيدلة قبل تعيين جلالة الملك لوزير الصحة؛ اللهم إذا كانت هناك نوايا مبيتة تؤكد تمرير أمور في ظل هذه الظرفية”.
 
و استرسل ذات المتحدث ل”أوريزون تيفي”:هذا القانون لا يحتاج لتعديلات بقدر ما يحتاج لنصوص تنظيمية لم يتم إخراجها لأزيد من 11 سنة بشكل متعمد و خدمة لجهات خارج مهنة الصيدلة، يتعلق الأمر بموضوع صرف المستلزمات الطبية المعقمة، و التي يوجب صرفها حصريا على مستوى الصيدليات؛ مما جعل هاته الجهات بعدما ترك الباب مفتوحا على مصراعيه، تبيع هذه المستلزمات، و رصدنا خروقات و تداعيات خطيرة  على سلامة المواطنين”. 
 
“و لهذا”  يسترسل ذات المتحدث، “في هذه المرحلة، أصبحت المديرية تتحدث عن تعديل قانون الصيدلة لفائدة هذه الجهات، لتمكينها من بيع هذه المواد الحساسة و الحياتية للمرضى بدون وجه حق و بدون أي تأهيل علمي في مغامرة خطيرة بحياة المواطنين”.
 
 وأضاف قائلا” هناك إشكالية عظمى و التي حاربتها كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب طيلة هاته السنوات بكل الوسائل القانونية و بموجب هذا القانون المنظم لمهنة الصيدلة: ألا و هي بيع الأدوية عبر الإنترنت، و ذلك للخطورة البالغة على صحة المواطنين .
 
وحذر رئيس الكونفدرالية من التعديلات التي تهدف إلى ترخيص بيع الأدوية عبر الإنترنت، وقال “تخيلوا معي إلى أي كارثة صحية في البلاد سنتجه إليها ، و لاسيما عندما تدخل على الخط ظاهرة تهريب و تزوير الأدوية و التي تنشط الآن بحدة أقل نظرا لصرامة المسلك القانوني الذي تمر منه الأدوية .
 متسائلا:”لا ندري لماذا كل هذا الاجتهاد، و لصالح من؟ و لخدمة من ؟”.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى