الاولىمغرب

العد التنازلي لإطلاق القمر الصناعي “محمد السادس باء”

من المقرر فجر غد الاربعاء، عند الساعة الثانية و اثنتين و أربعين دقيقة، أن يبدأ العد التنازلي لإطلاق القمر الصناعي المغربي الثاني – القمر الصناعي “محمد السادس – باء“.

وسيخصص هذا لقمر الصناعي لمراقبة التراب المغربي، وسيصل إلى مسافة 700 كيلومتر فوق سطح الأرض، حيث سيكون الإطلاق التاسع لمحطة “غيانا” الفضائية الواقعة على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية الخاضعة للسيادة الفرنسية.

وجرى تطوير هذا القمر الصناعي ليكون قادرا على مراقبة الاراضي المغربية من طرف كل من مؤسسة “ثالز الينا سبيس” وشركة إيرباص، حيث ينتظر أن يتزامن اطلاق القمر الصناعي المغربي مع عيد المولد النبوي الشريف الذي اعتاد المغاربة الاحتفال به كل سنة.

ويعول على القمر الصناعي القيام بمهام تتحدد أساسا في رصد التحركات العسكرية والمدنية، على علو 700 كيلومتر عن سطح الأرض، بغية مكافحة التنظيمات الإرهابية وعصابات تهريب المخدرات ومراقبة الحدود وتقديم خدمة ذات أهداف التنمية والرصد الزراعي والوقاية من الكوارث الطبيعية من خلال رسم الخرائط وأنشطة المسح الخرائطي.

كما يمكن للقمر الصناعي الجديد، أن يوفر حوالي 500 صورة عالية الدقة بشكل يومي، والتي تسعى المغرب أيضا من خلالها رصد التحركات العسكرية لجبهة البوليساريو في الصحراء، حيث سيتكلف فريق من الفنيين والمهندسين المختصين، التابعين للادارة العامة للدراسات والمستندات على تتبع وتحليل المعطيات التي سيوفرها القمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى