مغرب

لجنة المالية.. فوزي الشعبي وبوانو يختلفان بسبب تحديد السقف الأعلى للأجور

عرف لقاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، المنعقدة اليوم صباحا بالبرلمان، مشادات وملاسنات كلامية، بين فوزي الشعبي عن حزب الأصالة والمعاصرة، وعبد الله بوانو رئيس اللجنة عن حزب العدالة والتنمية.

المشادات الكلامية نشأت بعد اختلاف بين بوانو و فوزي الشعبي عندما طالب هذا الأخير بالمرور من تقديم مقترح قانون يتعلق بتحديد سقف أقصى الأجور إلى المناقشة، فيما تشبث رئيس اللجنة بالاكتفاء بالتقديم فقط، مستندا إلى المادة182التي تمنع الجمع، وقرر إرجاء المناقشة إلى الاجتماع المقبل.
 
المشادات الكلامية ازدادت حدة بعد أن لاحظ فوزي الشعبي ان بوانو يتحدث مع بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية و”يضحك”عندما أخذ فوزي الشعبي المداخلة، الشيء الذي استفز هذا الأخير واخذ بالاحتجاج، ما أربك السير العادي للاجتماع.
 
واصطف لجانب الشعبي كل من نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي، وعمر بلافريج عن فدرالية اليسار الذين طالبوا بالمناقشة وعدم الاكتفاء بالتقديم فقط، على أساس أن مقترح القانون المتعلق بالأجور بتحديد سقف الأجور مهم، ليستنكر عليهم بوانو ذلك عندما فاجأهم بالرد”وهل مشروع القانون الخاص بالنساء السلاليات لم يكن مهما؟ لماذا تم تأجيل مناقشته للآن؟”.
 
جدير بالذكر أن اللجنة عقدت لتقديم مقترح قانون يتعلق بتحديد سقف أقصى للأجور والتعويضات بالإدارات العمومية والمؤسسات والمقاولات العمومية، ومقترح ثان يخص تقديم مقترح يقضي بمنع  تعدد الأجور والتعويضات في الهيئات الترابية والمهنية المنتخبة والمؤسسات الدستورية والإدارية، ودراسة مشروع قانون يتعلق بتغيير وتتميم القانون المتعلق بتسنيد الأصول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى