الاولىمغرب

الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة : ميثاق الهجرة غير ملزم

عشية إنطلاق المؤتمر العالمي حول الهجرة بمراكش، عقدت لويس أربور الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المكلفة بالهجرة، لقاءا صحفيا للإجابة عن مختلف تساؤلات الإعلام حول الميثاق والهجرة.

وذكرت أربور، أن هذا الميثاق هو ثمرة تتوج جهود اكثر من 18 شهر، بمشاركة اكثر من 60 دولة مسجلة و اكثر من 400 شريكا، مضيفة أن هذا الميثاق تم وضعه بمبادرة من الكثير من البلدان الأعضاء حتى يتم التمكن من تحسين الهجرة على المستوى العالمي ذلك أن إعلان نيويورك لإقرار الميثاق العالمي للهجرة الامنة المنظمة والمنتظمة، كان فرصة للمضي قدما، معترفة أنه لم تكن أليات في السابق للتعامل مع الظاهرة وأن عقود من الزمن ثم إهدارها.

المسؤولة الأممية، أكدت أن هذا الميثاق غير ملزم، وتم احترام خصوصيات كل دولة، وسيادتها، ذلك أن عدد من الدول عبروا عن الحاجة للميثاق وخصوصا وأنه كان موضوع استشارات لشهور، ولكل دولة الحق في وضع تصورها للهجرة وكذا الفرق بين الهجرة غير شرعية والهجرة النظامية.

ولم يتم الكشف من طرف الأمم المتحدة عن لائحة الدول المشاركة ولا أسماء رؤساء الوفود الرسمية، ذلك أن هذا الميثاق سيعرف حضور 165 دولة من العالم وشخصيات في مقدمتهم أنطونيو غوتيريس وأنجيلا ميركل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى