مغرب

موزعو “البوطا” يعلنون الإضراب والداودي يدخل على الخط

بعد أن أعلنت الجمعية المهنية لمستودعي الغاز السائل بالجملة في المغرب، عن خوضها لإضراب مفتوح إبتداء من يوم الثلاثاء 8 يناير الجاري، من المنتظر أن يعقد الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، لقاء مع موزعي “البوطا” الغاز السائل، صباح يوم الثلاثاء 8 يناير، بحضور القطاعات المعنية، لحل عدد من الإشكاليات التي طرحها الموزعون.

وحسب ما كشفت عنه الجمعية المذكورة في بلاغ سابق فإنه “من بين الاشكالات التي طرحها الموزعون، مجموعة من مواد التي جاء بها قانون المالية لسنة 2019، والتي تقر بأن أي منتوج تم إخراجه إلا ويجب أن تكون له فاتورة إلكترونية، تتضمن جميع المعلومات التي لها علاقة بالزبون وكذا رقم (الباتنتا) والرقم التعريفي الموحد للمقاولة التي يتم تزويدها بالغاز”.

وأضاف ذات البلاغ ، أن “الموزعين يتعاملون مع زبناء أغلبيتهم لا يتوفرون على رقم (الباتنتا) في الفواتير أو يرفضون الإدلاء بها، كما أن الدولة تفرض غرامات على من يبيع الغاز دون تحصيل فاتورة من الزبناء”.

وكان موزعو الغاز، قد لوحوا بالدخول في إضراب شامل يوقفون من خلاله تزويد الدكاكين بقنينات الغاز، ابتداء من فاتح يناير 2019، وذلك على ضوء التدابير التي أقرتها الحكومة في قانون مالية 2019.

تجدر الإشارة إلى أنه سبق للموزعين أن عقدوا اجتماعا مع الوزير لحسن الداودي، كما قاموا باجتماعات على الصعيد الجهوي كان آخرها يوم السب 5 يناير الجاري، إلا أن هذه الحوارات باءت بالفشل، معتبرين أن “الحلول المقدمة من طرف الوزارة لا تراعي إلا مصالحها وتضر كثيرا، بمصالح الموزعين” حسب تعبيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى