مغرب

شد وجذب وسط البرلمان والسبب..

قال نوردين الدين مضيان, رئيس الفريق الاستقلالي، في تعقيبه على مداخلة مصطفى الرميد التي عرفتها لجنة التشريع بخصوص عضوية البرلمانيين ضمن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن القانون المتعلق بالهيئة المذكورة وجب “إرجاعه الى لجنة التشريع”.

وأضاف مضيان أن”الحكومة تعاملت مع التعديلات التي تمّت،  بشيء من عدم الاهتمام،”، مسترسلا أنه”جاءت تعديلات لتصادر التعديلات السابقة”.

عبد الله  بوانو، برلمانيي البيجيدي, رد على موقف مضيان بالقول أن ” المشروع اتخذ وقتا مهما من اللجنة، لذلك أتوجه للفريق الاستقلالي لسحب طلبه الذي هو حقه حسب النضام الداخلي”. وهو الأمر الذي تعامل معه مضيان بالايجاب.

و عرفت الجلسة العامة مشاداة كلامية واحتجاجا خاصة من طرف برلمانيي العدالة والتنمية، عندما خاطب عدّي بوعرفة, عن حزب الجرار، البرلمانيين قائلا: “هذا البرلمان ضعيف”.  فثارت ثائرة البرلمانيين مطالبين إياه بسحب الكلمة، وهو الأمر الذي استجاب له ذات البرلماني، ليأخذ الكلمة بعدها رئيس فريق حزب البام محاولا تدارك الأمر و تقديم الاعتذار بدوره، عن الكلمة الصادرة عن زميله بنفس الفريق.
 
جدير بالذكر، أنه تمت خلال هذه الجلسة التصويت على التنافي بين العضوية التي تجمع بين البرلمانيي والهيآت والمؤسسات الدستورية، وهو ما يعني رفض  التعديل المتعلق بالجمع  بين عضوية البرلماني و عضوية في المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي أثار جدلا ونقاشا طويلا داخل لجنة التشريع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى