مغرب

الحبيب المالكي:” قانون المالية استحوذ على حصة الأسد ب58ساعة من المناقشة”

 

3.594 هو عدد الأسئلة الموجهة إلى الحكومة, منها 1.611 سؤالا شفويا و 1.940 سؤالا كتابيا و 49 سؤالا  في إطار الجلسات الشهرية الخاصة بالسياسة العامة المندرجة في الدورة الخريفية للبرلمان. و قد بلغ عدد هذه الجلسات أربعة, تناولت عشرة محاور من قبيل البعد الاجتماعي في السياسات العمومية، والسياسة المالية.

كانت هذه, بصيغة مقتضبة, حصيلة الدورة الدورة الخريفية بالبرلمان الذي عقد أمس الأربعاء آخر حصة, صرح الحبيب المالكي بصفته رئيس مجلس النواب, أن جلسات الأسئلة الشفوية بلغ عددها 16 جلسة و أن 95 مراسلة تم توجيهها من طرف رئاسة البرلمان إلى أعضاء الحكومة بشأن تعهدات هذه الأخيرة أمام المجلس، توصل بـ 18 جوابا على إعمال هذه التعهدات.

في ضمن حصيلة البرلمان, ذكر المالكي, صادق المجلس أيضا على مقترحي قانون، تجاوبت الحكومة معهما مؤكدة استعدادها على التجاوب مع مزيد من المبادرات التشريعية لأعضاء المجلس الذين تقدموا ب75 مقترح قانون.

وأفاد المالكي، أن مشروع قانون المالية شكل، خلال الدورة، أكبر مادة للعمل إذ استغرقت مناقشته ودراسته والتصويت عليه على مستوى لجنة الاقتصاد والمالية إثني عشر اجتماعا امتدت على 58 ساعة، تم الاستماع خلالها إلى خمسين مداخلة من جانب أعضاء المجلس بالإضافة إلى تدخلات وأجوبة الحكومة.

وبلغ عدد التعديلات المقدمة على مشروع قانون المالية 225 تعديلا قُبل منها 77 تعديلا أي بنسبة 35% ورفضت الحكومة 86 تعديلا أي بنسبة 38 %  وتم سحب 62 تعديلا أي بنسبة 29% .

 كما بلغ عدد  التعديلات، المقبولة من الحكومة إلى 926 تعديلا همت بالخصوص القطاعات التي تدخل في اختصاص لجنتي الاقتصاد والمالية والعدل والتشريع وحقوق الإنسان قبلت الحكومة منها 443 تعديلا.

من جهة أخرى, عقدت اللجان النيابية 152 اجتماعا  111 منها خصصت للتشريع و41  خصصت لمراقبة العمل الحكومي لتبلغ بذلك مدة اجتماعات اللجان 540 ساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى