مغرب

عشية التوقيع على ميثاق الأغلبية.. لعنصر: “لا يمكننا الاستمرارعلى حساب مبادئنا”

في الوقت الذي بات فيه ميثاق الأغلبية جاهزا ومن المنتظر أن يتم التوقيع عليه عشية اليوم بالرباط ، خرج  حزب الحركة الشعبية عن صمته يوم السبت المنصرم وسجل موقفه من ما يحدث داخل الأغلبية، حيث انتقد امحند  لعنصر الأمين العام للحزب وضعية الإئتلاف الحكومي قائلا: «لم يصل بعد إلى حد الإنسجام الكامل الذي يجعله يتحرك ككتلة متكاملة “.

وأشار العنصر في كلمة له خلال تقديمه للتقرير السياسي في الدورة العادية المجلس الوطني للحزب، إلى ما سماها “بعض التصريحات  المشوشة التي تصدر من هنا وهناك والتي من شأنها أن  تؤجج الخلافات داخل الأغلبية الحكومية”.

وأوضح العنصر بأن “حزب الحركة الشعبية واعون بالمسؤولية الملقاة على عاتق  التحالف الحكومي، وحلفاؤنا يدركون ذلك ويعرفون أن الحركة الشعبية عنصر أساسي في ضمان التوازن السياسي، لكن لا يمكن الاستمرار على حساب مبادئنا وقيمنا، مما يجعل من الانسجام مجرد حلم ” على حد قوله.

تصريحات زعيم حزب السنبلة تأتي في سياق تصريح آخر لنبيل بن عبد الله الأمين العام  لحزب التقدم والاشتراكية الذي قال: “كفى  من الصراعات الهامشية والخلافات التي لن تنفع مكونات الأغلبية في أي شيئ ، فاذا أردنا ان نوقع على ميثاق الأغلبية  فعلينا ان نتجاوز الأجواء المشحونة داخل الاغلبية”.

والى  حدود  اللحضة  لم  يصدر عن  قائد  الائتلاف الحكومي  والأمين العام لحزب “البيجيدي” سعد الدين العثماني تصريح يقر بوجود أزمة داخل مكونات الأغلبية ، حيث أن بلاغ  الأمانة  العامة  الأخير للحزب  أكد على” تواصل الأغلبية الحكومية القيام بمهامها بطريقة عادية “، حيث شدد البلاغ  على  “أن حزب العدالة والتنمية، من موقع تحمل المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقه، حريص على تماسك الأغلبية ملتزم بالوفاء لتحالفاته والتزاماته ضمنها “.

جدير ذكره أن ميثاق الأغلبية الذي تأجل موعد  توقيعه لمرات عديدة  بسبب خلافات بين مكونات الأغلبية ، سيتم اليوم  وبشكل رسمي التوقيع عليه ابتداءً من الساعة السادسة مساء  بمركز استقبال الندوات التابع لوزارة التجهيز بحي الرياض .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى