مغرب

العثماني: “المشكل ماشي فالأغلبية الحكومية المشكل فجهة أخرى”

 

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة خلال كلمته التي ألقاها، بمناسبة اجتماع  أحزاب الأغلبية الحكومية، اليوم الإثنين، لتوقيع ميثاق ‏الأغلبية، “ماتخافوش على الأغلبية، المشكل ماشي فيها، المشكل فبلاصة أخرى”.

واسترسل بالقول: “خاص السقف ديالنا يكون واسع، يتسع للاختلاف، إلى مشينا للتنابز بالألقاب والتجريح وشي كايضرب شي، آن داك ماغايبقا مايتجمع”.

ونفى رئيس الحكومة ما تم ترويجه عن وجود خلافات بين الأغلبية، وقال “لم تكن هناك أي أزمة داخل التحالف الحكومي، هناك نقاش ولانخفيه، وهذا ليس سلبي،  التنبؤات بسقوط الحكومة، أو مايتم ترويجه، كون الحكومة برأسين، غير صحيح”. كما أردف: “ليست هناك حكومة برأسين”، مستدركا: “إذا كان هناك رئيس حكومة آخر، فهذا لايمكن, لن نقبل به”.

وأشار العثماني في قوله، إلى تصريحات امحند لعنصر الأخيرة، داخل لقاء حزبي بالقول: ” تصريح لعنصر للأسف شوّه، وحمّل مالم يحتمِل، وتزادت عليه أمور…”، وشدد العثماني في المداخلة ذاتها على تشبتهم بالتحالف الحكومي، بالقول”نريد التأكيد على أن الحكومة تشكلت بناء على برنامج حكومي”،  مضيفا “شكّلنا لجنة موازية لجميع الأحزاب انكبّت طيلة ثلاثة أسابيع على صياغة البرنامج الحكومي، كل حسب أولوياته، فالتحالف مجموع على برنامج، ومن الطبيعي أن يكون اختلاف في الرؤى، مشددا” نحن لسنا حزب واحد ولكن ستة أحزاب، ولكل خصوصياته”.

وفي حديثه عن حزب العدالة والتنمية، قال العثماني: “نحن نعتز بالتنوع داخل الحزب، فالعدالة والتنمية ليس حزبا ستالينيا، لايقبل الاختلاف…و ألا سيضْمُر”.

وصرّح العثماني في ذات اللقاء قائلا: “منذ أشهر، قمنا بصياغة ميثاق التحالف، ولنكون صرحاء، هذا هو ميثاق الأغلبية السابقة، زدنا عليه.، وطوّرناه”.

وعلّل  العثماني تأخر توقيعه، بكونه ذو علاقة بأمور تقنية، وبالتزامات بعض الأطراف، نافيا أن تكون له صلة “بإشكالات سياسية داخل الأغلبية”، وزاد قائلا”نحن في حزب العدالة والتنمية لم نوقعه قبل انعقاد المؤتمر الوطني للحزب، بحكم الصعوبات التي كان يعرفها في تلك المرحلة، بعد ذلك جاء التأجيل  بسبب أمور تقنية، كحرصنا على حضور جميع  رؤساء فرق الأغلبية، لأنهم واجهة سياسية مهمة للأحزاب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى