مغرب

الحبيب المالكي يقتطع 1200 درهم من رواتب النواب المتغيبين وهذا هوعددهم

أفاد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، خلال الندوة الصحفية المتعلقة بتقديم حصيلة الغرفة الأولى، أمس الخميس، أن المؤسسة البرلمانية، اقتطعت ماقدره 1200 درهم من رواتب النواب المتغيبين، والذين وصل عددهم إلى 40 نائبا، مستدركا أن هناك تحولا إيجابيا في السلوك لدى ممثليي الأمة إزاء المؤسسة.

وسجّل المالكي في نفس الوقت، أن نسبة حضور النواب والنائبات خلال الجلسات العمومية، بلغت 80 بالمائة، فيما تجاوزت نسبة الحضور باللّجان الدائمة في بعض الأحيان 75 بالمائة، مبرزا أن هذه النسبة تعتبر من أهم نتائج تطبيق النظام الداخلي لمجلس النواب، مشددا على أن حضور النواب من شأنه أن يساعد على تقوية مصداقية المؤسسة التشريعية التي تقوم بدور مهم على الواجهات المنصوص عليها دستوريا، والحفاظ على استقرار البلاد.

و ذكر المالكي أن المجلس صادق على 31 مشروع قانون، من بينها قوانين أساسية بالنسبة لمستقبل المغرب، وفي مقدمتها إعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الانسان مما سيسمح بتوسيع وترسيخ ثقافة حقوق الانسان، ومشروع قانون العنف ضد النساء رغم حدة النقاشات التي آثارها من طرف العديد من الجمعيات التي تعنى بقضايا المرأة، منبها إلى أن القانون ليس مادة جامدة فهي قابلة للتطور والاغناء، واستدرك بالقول” رغم أننا لم نصل  بعد، إلى المستوى الذي نطمح إليه”.
 
وأفاد المالكي، أن المجلس صادق على مشروع قانون التكافل العائلي إلى جانب مشاريع قوانين همّت مجالات الاقتصاد والمالية والقطاعات الإنتاجية والقطاعات الاجتماعية والبنيات والتجهيزات الأساسية وعلاقات المغرب الخارجية.

 أما على مستوى تقييم الانتاج التشريعي، اعتبر رئيس مجلس النواب أن “الأمر ليس له علاقة بالكم”، واصفا النصوص التي صادق عليها المحلس خلال هذه الدورة ب”النوعية”، مسّجلا أن الأهم في الانتاج التشريعي هو أهمية المواضيع التي يجب أن تستجيب لمتطلبات تطور المحتمع المغربي والثقافة المغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى