الاولىمغرب

«أوريزون تيفي» تكشف تفاصيل معركة ساخنة بين المغرب والبوليساريو بالبرلمان الإفريقي

احتضن مقر برلمان عموم إفريقيا بمنطقة ميدريند الجنوب إفريقية، بحر الأسبوع الذي نودعه، حلقة عمل حول موضوع اللاجئين والعائدين والنازحين داخليا، خصصت لمناقشة عدد من المواضيع المرتبطة بالنزوح القصري بإفريقيا.

هذا اللقاء شارك فيه وفد مغربي يمثل برلمانيين مغاربة أعضاء برلمان عموم إفريقيا، كما كان البوليساريو حاضرا في مختلف النقاشات، إلى جانب الجزائري إسماعيل الشرقي والذي يشغل مفوض السلم والأمن بالمفوضية الإفريقية.

مصدر مسؤول حضر اللقاء، أكد في حديث خص به “أوريزون تيفي” أن الشرقي لم يكن محايدا، بل استغل حضوره ومرر رسائل معادية للمغرب، في الوقت الذي انتظر الوفد المغربي نهاية مداخلة ممثلي البوليساريو والذين هاجموا المغرب، غير أن البرلمانيين المغاربة كان لهم رد قاسي على مداخلات البوليساريو.

ذات المصدر أضاف، أنه وبمجرد إنتهاء كلمة الجزائري الشرقي، طلب الوفد المغربي الكلمة، إلا أن رئيس الجلسة رفض إعطاء حق الرد للوفد المغربي، وهو أثار حفيظتهم و أدى إلى مواجهات كلامية بين الطرفين. 

هذه الحلقة والتي دامت يومين، انتهت بخلاصات تم اعتمادها في البيان الختامي، ومن بين الخلاصات التي تم التوافق بشأنها واستطاع الوفد المغربي أن يفرضها، تلك التي تفرض إحصاء اللاجئين في كل الدول، خاصة وأن الجزائر ترفض مبدأ الأحصاء، وهذا ما يُعتبر إنتصارا للدبلوماسية البرلمانية في قلب إفريقيا. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى