الاولىمغرب

اختيار شابة مغربية للمشاركة في النسخة الخامسة من برنامج التعاون الياباني

نظم سفير اليابان بالمغرب تاكوجي هاناتاني، حفلاً على شرف الشابة المغربية ريم المشاشتي، المشاركة في النسخة الخامسة من برنامج التعاون الياباني “مبادرة تتثقيف دوائر الأعمال الإفريقية لفائدة الشباب.


وتستفيد الشابة المغربية، من منحة لاستكمال دراستها بجامعة يابانية، سلك الماستر، مع إمكانية قضائها لفترة تدريب داخل مقاولة يابانية كبرى. ويعتبر هذا البرنامج الممول من طرف الحكومة اليابانية، والمنجز من طرف وكالة التعاون الياباني، أحد توصيات المؤتمر الدولي لطوكيو حول تنمية إفريقيا (تيكاد)، ويدخل في إطار الرؤية السياسية لليابان والرامية لدعم وتشجيع النمو ب54 دولة داخل إفريقيا.

وقال السفير الياباني بالمغرب أن التعاون المغربي الياباني في مجال التعليم ويسهم في توطيد أواصر الصداقة بين البلدين، مضيفا بأن هذه المبادرة مكنت من تعزيز التعاون بين المغرب واليابان في مجال التعليم والتكوين المهني، ذلك أن 64 شابا مغربيا يتابعون دراستهم في سلك الماستر أو في إطار تداريب في اليابان، و43 أتموا برامجهم في التدريب والتعليم، و19 يشتغلون حاليا باليابان، و19 عادوا إلى المغرب، من بينهم اثنان تم التعاقد معهم من طرف شركات يابانية بالمغرب.

تجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج إنطلق بالمغرب سنة 2015، وتم منح لحدود اليوم 65 منحة دراسة لفائدة شباب مغاربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى