مغرب

كلية الطب و الصيدلة تفتتح لأول مرة النسخة الثانية من الشهادة الجامعية للتوحد

أعلنت كلیة الطب والصیدلة بالدار البيضاء عن افتتاح الشهادة الجامعیة المتخصصة في التوحد و التي تعد الأولى من نوعها على المستوى الوطني وشمال إفریقیا وذلك تحت شعار “التوحد، مقاربات التدخل لدى الأشخاص ذوي التوحد”.وأكد مسئولو كلیة الطب والصیدلة بالدار البیضاء أن هذه الشهادة الجامعیة، مفتوحة في وجه الأشخاص المتوفرین على ماستر في علم النفس السریري، ودكتوراه في علم الطب، والمختصین في تقویم النطق، وفي العلاج النفسي الحركي من ذوي خبرة مهنیة لا تقل عن خمس سنوات ، والحاصلین على درجة ماستر في علم النفس أو علوم التربیة.

وذكر بلاغ مشترك لهؤلاء الشركاء، أن عشرينا مختصا في مجال التوحد، من بينهم أطباء الطب العام، وأخصائيين في الطب النفسي، وكل مهنيي قطاع الصحة، يستفيدون سنويا من هذه الشهادة، التي افتتحت نسختها الثانية تحت عنوان ” التوحد .. مقاربات التدخل لدى الأشخاص ذوي التوحد “.

وبشأن الإجراءات التكوينية حسب البلاغ ، فإن هذه الشهادة تغطي 290 ساعة موزعة على عام دراسي واحد .. 6 وحدات كل وحدة تمتد لمدة 3 أيام ( 120 ساعة )، وأعمال توليفية ( 90 ساعة) ، وفترة تدريب ( 80 تدريب ).

أما عن شروط القبول بهذه الشهادة الجامعية، فإنها مفتوحة في وجه الأشخاص المتوفرين على ماستر في علم النفس السريري، ودكتوراه في علم الطب، والمختصين في تقويم النطق، وفي العلاج النفسي الحركي من ذوي خبرة مهنية لا تقل عن خمس سنوات ، والحاصلين على درجة ماستر في علم النفس أو علوم التربية.

هذه العملية تقتضي التسجيل القبلي عبر بعث رسالة تحفيزية، وسيرة ذاتية، ونسخة من الشهادات المتعلقة بالتكوينات التكميلية عبر البريد الإلكتروني ([email protected] ) ، مع تحديد آخر موعد للتسجيل في 20 دجنبر 2019 ، على أن يتم الإعلان عن لائحة الأشخاص المقبولين في 27 دجنبر 2019 .

وتهدف هذه الشهادة الجامعة إلى اكتساب المعارف الأساسية حول خصائص الاضطرابات التنموية ومختلف الأبحاث الحالية المرتبطة بالموضوع، والتخطيط لمختلف الخدمات المقدمة ، للأشخاص ذوي التوحد وعلائلاتهم بناء على تقييم الاحتياجات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى