صحةمغرب

المهندس العمراني لـ«أوريزون تيفي»: هكذا اخترعنا أصغر آلة تنفس اصطناعي

في الوقت الذي يواصل فيه فيروس كورونا انتشاره في مختلف بقاع العالم، بزغت مواهب مجموعة من الشباب المغربي، الذين سابقوا الزمن من اجل الخروج بعدة اختراعات للحد من تفشي عدوى الفيروس،  من ضمنهم عبد العالي العمراتي، مهندس دولة في الالكترونيات الدقيقة والأنظمة وحاصل على شهادة الدكتوراة  في علم الاعصاب من كلية الطب بالدار البيضاء عام 2018، اذ عمد رفقة فريق من المهندسين من تخصصات مختلفة وأطباء شباب  على صناعة أصغر آلة للتنفس الاصطناعي في العالم  أطلقوا عليها اسم “انشراح”.

وكشف العمراتي في تصريح ل”أوريزون تيفي” على أن “انشراح”  هي  آلة للتنفس الاصطناعي محمولة وقابلة للاستعمال أثناء جائحة كورونا وبعدها بالنسبة للأمراض التنفسية، تساعد على التنفس عن طريق قناع والضغط على صمام عادي دون الحاجة إلى تدخل شخص آخر.

وأبرز المتحدث ذاته  على أن “انشراح” تعتبر آلة للتنفس الاصطناعي الأقل وزنا في العالم، يمكن حملها على عنق المريض، كما يتم التحكم فيها عن بعد بواسطة الهاتف الذكي ،إذ يمكن استخدامها في المنزل بالنسبة للمرضى الذيت تعتبر حالاتهم غير متقدمة أثناء الحجر الصحي في البيت، مع إمكانية المراقبة عبر الإنترنت من قبل مهنيي الصحة في المستشفى، بغية تخفيف العبء على المستشفيات، وإنقاذ أكبر عدد ممكن من المصابين بفيروس كورونا.

وأوضح العمراتي على  أنه تمت هندسة الجهاز بمواصفات طبية دقيقة ووفق المعايير العلمية الجاري بها العمل، كما تم وضع طلب براءة هذا الاختراع، بشكل مفتوح المصدر رهن إشارة المغاربة خلال هذه الجائحة وذلك كمساهمة متواضعة من فريق العمل، لحماية البلاد من هذه الجائحة.

وأضاف منسق فريق الاختراع على أنه سيتم، بحر هذا الأسبوع،  اخضاع 5 نماذج لهذا الجهاز ، للتجريبة  السريرية من أجل المصادقة عليها والبدء في تصنيع اعداد كبيرة منه.

وبخصوص تكلفته، كشف عبد العالي العمراتي على أن كلفة جهاز التنفس المحمول لاتتعدي 1000 درهم ، فيما وزنه الاجمالي لا يتجاوز 700 غراما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى