إفريقيا والعالمالاولى

وزير جزائري سابق: المغرب لا يفكر في اتحاد مغاربي

أفاد عبد العزيز رحابي، وزير الإعلام والسفير الجزائري السابق، في حوار أجرته مع جريدة “القدس العربي”، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب لا يؤمن بالتحالف التاريخي للولايات المتحدة مع بعض الدول.

وأضاف الرحابي أن “الإدارة الحالية ليست متعاطفة مع المغرب، بقدر ما كانت الإدارة السابقة”، في إطار السياسة الجديدة التي تعتزمها على المستوى الدبلوماسي، مشيرا إلى أن “المغرب ينتظر أن يقع تغيير في الولايات المتحدة من أجل إبقاء ملف الصحراء المغربية على وضعه الحالي”.

كما يرى الوزير الجزائري السابق، أنه “لا يوجد شيء جديد في ملف العلاقات الجزائرية المغربية، دخلنا في روتين منذ 1994، أي منذ غلق الحدود البرية بين البلدين”، معتبرا أن “الجديد هو محاولة المغرب إقحام البوليساريو والجزائر مع حزب الله، من أجل كسب ود واشنطن”، حسب تعبيره، وزاد أنه “لا يوجد مؤشر على أنها ستعرف مستقبلا إيجابيا”.

واضاف المتحدث، أن “الملك الشاب يهدف للإندماج مع الشمال، في تفكيره الجزائر مجرد سوق ومنبع للسياح”، معتبرا أن “النخب في المغرب وتونس تفكر في الاندماج مع أوروبا وآسيا والولايات المتحدة، والخطاب بخصوص الاتحاد المغاربي لا يوجد إلا في الجزائر”، حسب ما نشر على لسانه بالجريدة.

تجدر الإشارة إلى أن مسؤولين بالجزائر لوحو مرارا إلى إمكانية اقتراح ملف مشترك بين المغرب والجزائر لاستضافة فعاليات كأس العالم مستقبلا، في الوقت الذي تعاني فيه القيادات في الجزائر تخبطا سياسيا قبيل الإنتخابات الرئاسية المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى