صحةمغرب

جمعية محاربة السيدا تدق ناقوس الخطر بسبب الجرعة الزائدة

تخلد اليوم الجمعة، الجمعية المغربية لمحاربة السيدا ” ALCS” اليوم العالمي للوقاية من الجرعة الزائدة بالنسبة لمتعاطي المخدرات.

وقد ذكر البلاغ الذي أصدرته الجمعية بهذه المناسبة، الدور الفعال لجمعية محاربة السيدا في التوعية ، وكذا بأنشطتها الوطنية والدولية الرامية الى تقليص خطورة الجرعات الزائدة.

وكشف نفس المصدر على أنه وفقا لاحصائيات منظمة الصحة العالمية  فان حوالي  69.000 شخص يفارقون سنويا الحياة بسبب الجرعة الزائدة، في الوقت الذي لا يتوفر فيه المغرب على احصائيات  تحدد نسبة الوفايات الناجمة عن الجرعات الزائدة.

وقد أشار نفس البلاغ، على أن المعطيات الميدانية التي تتوفر عليها الجمعية تشير  إلى عدد  لا يستهان به من حالات الجرعة الزائدة في المناطق الشمالية، وهو الأمر الذي دفع بها الى دق ناقوس الخطر.

وقد طالبت الجمعية المغربية لمحاربة السيدا، بضرورة إعتماد أليات توفير المعلومات عن أسباب وفاة الأشخاص الذين يستعملون المخدرات، اضافة الى تكوين وتحسيس جميع المتدخلين سواء كانوا من مهنيي الصحة أو المتدخلين المجتمعاتيين حول التشخيص والوقاية والتكفل من الجرعة الزائدة.

كما أشاد  نفس البلاغ، بتوفر البلاد على  دواء نالوكسون ” Nalaxone” الذي يظل العلاج الوحيد الذي يمكن من انقاد حياة المهددين بالجرعة الزائدة، غير أنه طالب في نفس الوقت بمراجعة طرق التوزيع والوصول الى هذا العلاج الأساسي.

. .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى