صحة

الأطباء والصيادلة يخوضون اضرابا وطنيا احتجاجا على “اختلالات المنظومة الصحية”

اضراب وطني يخوضه اليوم الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بمؤسسات القطاع العمومي للصحة باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، حسب ما ذكره  بيان صادر عن النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام.

وأضاف البيان الذي تتوفر “أوريزون تيفي” على نسخة منه بأن هذا الإضراب يأتي إحتجاجا على استمرار الوضع الصحي المتأزم والاختلالات العميقة التي تعرفها المنظومة الصحية، بالإضافة إلى ندرة الموارد البشرية بعد تقديم مئات الأطر الطبية لاستقالاتها، وكذا قلة التجهيزات البيو طبية ومشاكل التعقيم والأدوية التي أصبحت تنعكس سلباً على نوعية الخدمات المقدمة لمُرتفِقي هاته المؤسسات، والعاملين بها “.

وأكدت  النقابة  على ” استمرار مسلسلها النضالي، و تشبتها الدائم بالملف المطلبي، وعلى رأسه تخويل الرقم الإستدلالي |509| بكامل تعويضاته، وإحداث درجتيـن ما بعد خارج الإطار،  والرفـع من مناصب الإقامة والداخلية، و توفير الشروط العلمية لعلاج المواطن المغربـي “.

وطالبت النقابة في البيان ذاته، كافة المضربين بالاستمرار في مقاطعة استعمال الأختام الطبية مع حمل الشارة 509 وكذا فرض الشروط العلمية و الطبية بكل المؤسسات الصحية العمومية، كما دعت جميع المنتخبين البرلمانيين، للقيام بما يُخَوِّلُهُ لهم الدستور، من أجل تحمل مسؤولية الرقابة على الوضع الصحي، وذلك تماشياً مع السياسات العليا للبلاد، في ربط المسؤولية بالمحاسبة “.

الى ذلك دعا المكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام حسب ذات البيان  “كل المناضلات والمناضلين من أطباء، صيادلة وجراحي الأسنان القطاع العام بالمغرب، للمــــشـــــاركة بكثــــافــــةٍ في المحــــطــــات النضاليـــة القادمــة ، للتَّصدِّي بكل قوةٍ وحزمٍ  للمؤامرات التي تُحَاكُ ضدّ أطباء، صيادلة وجراحي الأسنان القطاع العام بالمغرب ” على حد تعبير  البيان .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى