صحة

الإنطلاقة الرسمية لبرنامج يهم تطوير الطب عن بعد بمراكش

أعطيت مساء أمس الإثنين، الإنطلاقة الرسمية لبرنامج المركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش ومعهد جواهر لال نيهرو للدراسات الطبية العليا والبحث بالهند،بهدف تطويرالطب عن بعد، باعتباره آلية للتكوين والتأطير والتكفل الصحي عن بعد عبر الإستشارة الهاتفية.

وأوضح البروفيسور هشام نجمي ،أن هذا المشروع يهم التبادل والدعم التقني بين مهنيي القطاع الصحي بكلا المؤسستين بغرض تطوير الطب عن بعد، كآلية للتعليم والتكوين والتأطير وأيضا التكفل الطبي والتطبيب عن بعد، مبرزا أن هذهالتكنولوجيا أعطت أكلها في المجال الطبي.

وأضاف أن المغرب سيقتسم هذه التجربة مع البلدان الإفريقية التي تربطه بها علاقة تعاون من خلال اتفاقيات في المجال الطبي. من جهتها، أكدت خيو بهاتوشاريا سفيرة الهند بالمغرب، أن الطب عن بعد هو استعمال تكنولوجيا التواصل والإعلام بغرض مواجهة إكراهات البعد وتحسين الخدمات الطبية، التي تكون غالبا غير متوفرة في المجتمعات القروية النائية.

وأوضحت أن هذا المشروع الهام بين المؤسستين، يدشن مرحلة أخرى من العلاقات الاقتصادية بين المغرب والهند معربة عن أملها في أن يلقى هذا المشروع النجاح الكامل ويساهم بكيفية مثلى في الاستجابة لحاجيات التنمية بالمغرب ،مشيرة إلى أن هذهالآلية تستخدم لإنقاذ الأرواح في وضعيات صعبة ومستعجلة.

كما أبرز نجيب كيسامي رئيس مصلحة طب الأعصاب بالمركز الإستشفائي الجامعي. أن:”المستقبل يتمثل في الطب عن بعد”،لكونه يقدم عدة مزايا، ضمنها نشر المعلومة،وربح الوقت وذا تكلفة طبية منخفضة، موضحا أن الطب عن بعد يتلاءم تماما مع بلد لديه مساحة شاسعة كالمغرب.

وحسب كيسامي،فاختيار هذا البلد الأسيوي يعود لكونه يتوفر على تجربة طويلة في مجال الطب عن بعد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى