صحة

أول دراسة دولية من نوعها عن علاقة أمراض القلب والسكري نمط 2.. المغرب ضمن البلدان المعنية

أطلقت الهيأة العالمية لمرض السكري, بشراكة مع مختبرات “نوفو نورديسك”, أول دراسة دولية على الانترنت عن المخاطر القلبية لمرضى السكر من النوع 2.

وستجرى هذه الدراسة المسماة “مع السكري على القلب” بعدة لغات من بينها العربية والفرنسية وستمتد إلى غاية مارس 2018 بمختلف البلدان من ضمنها المغرب.

وتهدف هذه الدراسة إلى التعريف بداء السكري “فئة2” وتحسيس المواطنين بمدى تعقيده بالنسبة لأمراض القلب والأوعية الدموية بهدف تعزيز كفاءة مكافحة هذه الامراض وتحسين صحة المرضى.

وحسب منظمة الصحة العالمية فمن بين الاسباب الرئيسية لوفاة المصابين بداء السكري فئة 2″ تعود لأمراض القلب والأوعية الدموية حيث يموت أكثر من 17 مليون شخص سنويا فى العالم.

وتدخل ” مع السكري على القلب” فى إطار توصيات التقرير العالمى للإتحاد الدولي للسكري الذي نشر سنة 2016، وتهدف  هذه التوصيات إلى تقليل عبء هذه الامراض فى  المجتمعات المحلية. وستظهر نتائج  هذه الدراسة

فى تقرير خاص سيكون مصدرا للمعلومات خلال الأنشة التوعوية للوقاية من هذه الامراض كما سيتم استخدامها وكقاعدة معلومات لوضع خطط عمل تستهدف الرأى العام للتحسيس  بمخاطر امراض القلب والأوعية الدموية بالنسبة لمرضى السكري “فئة2”.

تجدر الإشارة أن حوالى 2 مليون  مغربي يبلغ أكثر من 20 عاما مصابون بمرض السكري، من بينهم 50 % يجهلون كونهم يحملون المرض ،بالإضافة إلى 625 ألف شخص يتلقون العلاج فى المراكز الصحية و 15 الفا منهم أطفال .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى