مجتمع

سابقة .. تلميذ بالخميسات يحرر امتحان الفلسفة باللغة الفرنسية ويخلق الجدل

 

أثار تحرير تلميذ اجتاز امتحانات الباكالوريا بمديرية الخميسات الجدل بتحريره لسؤال فلسفي باللغة الفرنسية بدل العربية جدلا كبيرا على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي.

وخلق اختيار التلميذ المفاجئ والذي يعد الأول من نوعه, موجة غضب لدى الأساتذة والمسؤولين ليجمع أغلبهم على ضرورة معاقبة التلميذ بحجة عدم احترامه الأسس المنهجية المنظمة للمادة ولغة تدريسها, وذلك بمنحه لنقطة الصفر بدل الإشراف على تصحيح ورقة الإمتحان.

وقد عبر أستاذ بالتعليم الثانوي عن سخطه اتجاه التصرف الذي أقدمت عليه الأطر التربوية, إذ نشر تدوينة على صفحته الخاصة بالفيسبوك قال فيها:”  حقيقة استغرب للمفتش التربوي الذي دعا الأستاذ المصحح لمنح النقطة الصفر للتلميذ، فما هي الأسس القانونية و البيداغوجية التي لجأ إليها هذا المفتش التربوي ليحكم على المتعلم بالرسوب فقط لأنه كتب نصا انشائيا باللغة الفرنسية؟”.

و أضاف : ” هناك فراغ تشريعي في الموضوع، و القاعدة تقول أنه في حالة الفراغ التشريعي يتم اللجوء للاجتهاد و هذا الأخير يجب أن يفسر لصالح التلميذ و ليس ضده. في تقديري وجب التعامل مع ورقة تلميذ الخميسات بشكل عادي و التركيز يجب أن ينصب على المضمون و ليس على اللغة و ذلك لاعتبارات عدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى