مجتمع

تقرير فريدوم هاوس 2018.. المغرب الثالث عربياً على مستوى الحريات

نشرت منظمة فريدوم هاوس الأمريكية تقريرها السنوي للحريات في العالم لعام 2018. و من بين أمه خلاصاته, تصدر تونس للمركز الأول عربيا و تراجع المغرب…

 و تونس هي الدولة العربية الوحيدة التي صنفها التقرير كدولة “حرة ». وذكرت المنظمة في تقريرها لعام 2018 أن تأجيل الانتخابات البلدية بتونس و تمديد فترة الطوارئ، بالإضافة إلى تعرض النظام السياسي الحالي لمزيد من الضغوطات من عناصر نظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، أدى إلى انخفاض معدل نقاط الحرية التونسي إلى 70 نقطة من 78 نقطة العام الماضي.

و في المرتبة الثانية عربيا, يليها كل من لبنان (43) نقطة، المغرب (39) نقطة، الأردن (37)، الكويت (36)، وهي الدول التي وضعها التقرير ضمن البلاد ذات المناخ “شبه الحُر”.

وجاءت الجزائر في المركز الخامس عربياً برصيد 35 نقطة تلتها العراق (31) ومصر (26)، ثم قطر (24)، عمان (23)، الإمارات (17)، اليمن (13)، ليبيا (9) السعودية (7) وهي الدول التي وصفها التقرير بدول “غير حُرة”.

 تجدر الإشارة إلى أن المغرب دخل ضمن الدول التي هبط مؤشر الحرية بها من 41 نقطة في 2017 إلى 39 في 2018 نظراً لما وصفه التقرير ب «رد الفعل القوي من السلطات تجاه المظاهرات التي أقيمت بالبلاد ». 

 

 كما يفيد التقرير أن كل من المملكة العربية السعودية وسوريا والسودان أبقوا على أماكنهم ضمن قائمة الأسوأ عالمياً طبقاً لمجموع نقاطهم وانضمت إليهم ليبيا بعد تفاقم الأوضاع الأمنية والسياسية بها خلال العام الماضي. و جاءت السعودية الأسوأ عالمياً برصيد 7 نقاط من 100، وحققت ليبيا 9 نقاط والسودان 8، بينما جاء مجموع نقاط سوريا -1 لتخرج من جدول ترتيب الدول على مستوى العالم.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى