مجتمع

عن الجدل حول ماء سد سيدي بن عبد الله.. جامعة حماية المستهلك تصرخ: “نسبة صفر بكتيريا مستحيلة”

   

استغرب بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، تصريحات كاتبة الدولة المكلفة بالماء، أمس خلال لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة،  بخصوص خلو ماء من الباكتيريا، مستندة على نتائج تحليلات مختبر المكتب الوطني للماء والكهرباء.

و قال رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، في تصريح خص به أوريزون تيفي، أن الوزيرة اعتمدت على تقرير مختبر المكتب الوطني للماء والكهرباء، الذي هو طرف وحكم في نفس الوقت، متسائلا :”هل يمكن أن نتوقع تقريرا من المكتب يثبت إدانته؟”. و أضاف الخراطي أنه من المستحيل أن يكون “صفر بكتيريا في نتيجة تحليل الماء”، كما جاء على لسان الوزيرة أمس.

كما يؤكد ذات المتحدث أنه إذا ثبت فعلا صفر باكتيريا في تعيير مياه سد سيدي بن عبد الله، فإنه تم إضافة ماء “جافيل” إلى الماء قبل إخضاعه للتحليل”، مسترسلا أن هناك نسبة من البكتيريا مسموح بها حسب المعايير العالمية ماعدا باكتيريا السالمونيليا.

وسجّل المتحدث ذاته، غياب وزارة الصحة في الموضوع رغم أنه المسؤول رقم واحد فيما يخص صحة المواطنين، هو وزير الصحة.

بوعزة الخراطي تساءل أيضا في معرض حديثه، إن كانت قد تمت دراسة تأثير تواجد السجن بتلك المنطقة على البيئة المحيطة به، و هو الأمر الواجب أن يتم قبل تطبيق أي مشروع على أرض الواقع، يؤكد المتحدث، موجها تساؤله للجهات المعنية كوزارة الداخلية، ووزارة التعمير ووزارة البيئة وغيرها من الأطراف ذات الصلة بالمشروع، مضيفا أنه كان من اللازم أن يتم تزويد السجن  بمحطة معالجة المياه العادمة خاصة به، بدل أن يرمي بفضلاته للسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى