الاولىمجتمع

«الهاكا» توقف برنامج «العلما د مارس» 15 يوما

قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، الوقف الكلي لبث “راديو مارس” خلال التوقيت الاعتيادي لبرنامجي “العلما د مارس” و”قضايا رياضية بعيون الجالية”، لمدة 15 يوما. وجاء في حيثيات القرار الذي اتخذته «الهاكا» في حلقة الرابع من يوليوز الماضي أنها تطرقت لموضوع أداء المنتخب المغربي وحظوظه في الفوز وذلك بمشاركة ضيوف ينتمون للمجال الرياضي، وخلال قراءة منشط البرنامج لرسائل المستمعين، علق على رسالة توصل بها من مستمعة كالتالي: “(…) مريم أيت الحاج ولا بنت الحاج سيري طيبي وبعدي من المنتخب. وديها في شغلك سيري تفرجي في شميشة ولا تفرجي في شي حاجة…تمشي تبعد منا سيري عا فحالك المغرب مسالي ليك أنت تشجعيه ولا ما تشجعيه، شميشة، ولا تفرجي في الطياب بعدي من الكرة وخليها لماليها، زوينة هادي … شجع أنت البرازيل ومريم تشجع هولندا، ربحات البارح ديال الدريات…وبعدوا منا ما تبقاوش تهضروا على المنتخب وبعدوا منوا عطيوه غير التيساع(…)”.
و اكدت الهاكا انها توصلت ب 136 شكاية ضد هذا البرنامج الذي ينشطه عادل العماري منها 122 شكاية تهم حلقتي 20 و 21 ماي و 22 شكاية خاصة بحلقة 4 يوليوز منها شكايات لأشخاص ذاتيين و هيآت حقوقية للدفاع عن المراة.
وفي قرار آخر لـ «الهاكا» عن حلقة قضايا رياضية بعيون الجالية، قال المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أنه تبين من خلال معاينة حلقة 07 يوليوز 2019 من برنامج “قضايا رياضية بعيون الجالية” أنه تضمن تصريحا لمنشطه في تفاعله مع أحد المتصلين بالبرنامج باستعمال عبارات من قبيل:”(…) أنا والله ما تفرجت ف Les deux matchs. شوف غادي نكذب عليك، نقول ليك فاش تفرجت، تفرجت ف Wimbledon غير باش نهرب من الواقع ديالنا، تفرجت ف résume du tour de France de cyclisme، تفرجت فالباسكيط، أ عباد الله، الباسكيط ديال الدريات، واش باش تجلس تتفرج فالباسكيط فبطولة أوربا ديال الدريات، خاصك تكون مسالي قبك، باش ما تقولش La CAN، شوف، لا مع احترامنا لكرة السلة النسوية، ماشي هوniveau  ديالNBA  وبطولة أوربا، أش دخلني فبطولة أوربا ديال النسا. غير باش نهربو، غير باش نهربو من الواقع(…)”.
ولهذه الأسباب أكدت الهاكا في قرارها أن “شركة راديو 20” التي تقدم الخدمة الإذاعية “راديو مارس” لم تحترم المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة ب:
الكرامة الإنسانية؛
محاربة الصور النمطية التي تحط من كرامة المرأة؛
عدم الحث على العنف أو الكراهية بما يقتضيه واجب التماسك المجتمعي؛
التحكم في البث.
ولذلك قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري :

 

  • وقف البث الكلي لخدمة “راديو مارس” لمدة خمسة عشر (15) يوما خلال التوقيت الاعتيادي لبرنامج “العلما د مارس” وبرنامج “قضايا رياضية بعيون الجالية” ويأمر شركة “راديو 20” باتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ هذا القرار ابتداء من تاريخ التبليغ، مع وقف البرنامجين المذكورين طيلة نفس المدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى