إفريقيا والعالم

تقرير..المغرب يتصدر البلدان الافريقية في تنفيذ الأهداف العالمية للتنمية المستدامة

كشف تقرير حديث حول أهداف التنمية المستدامة لسنة 2018، تصدر المغرب للائحة البلدان الإفريقية التي تتقدم في مجال تنفيذ الأهداف العالمية للتنمية المستدامة.

وأوضح التقرير، الذي نشره مركز أهداف التنمية المستدامة لإفريقيا الذي يتخذ من عاصمة رواندا “كيغالي” مقرا له، أن المملكة المغربية جاءت في المقدمة على مستوى القارة الإفريقية بنسبة 66,1 في المائة، من حيث تحقيق الأهداف العالمية، أي ب 12 سنة قبل التاريخ الذي حددته الأمم المتحدة .

وقد احتلت روندا التي تحتضن  مقر المركز الرتبة 11 إفريقيا بنسبة 57,9 في المائة، في ما يخص تحقيق الأهداف العالمية.

وقد تطرق نفس التقرير” تقرير 2018 حول مؤشرات أهداف التنمية المستدامة بإفريقيا” الى تحليل الأمور والجوانب المتعلقة بالتغذية والصحة والسكن والتربية والتكنولوجيات الحديثة والفوارق الاجتماعية.

كما صرح مدير المركز “بيلاي بيغاشاو” على أنه ينبغي أن يناقش التقرير بالشكل الكافي، من أجل احداث تغييرات وبرمجة أفضل في المستقبل، وكذا من أجل الوصول إلى أهداف التنمية المستدامة في كافة القطاعات.

ويشار على أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يرتكز على 17هدفا عالميا، مع دمج عدة انشغالات عالمية مثل التغيرات المناخية والسلام والعدل، وتقترح هذه  الأهداف على كل بلد مسارا وأهدافا واضحة، تماشيا مع أولوياته والتحديات الإيكولوجية العالمية من أجل القضاء على الفقر وحماية كوكب الأرض، وضمان عيش الجميع في سلام وازدهار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى