إفريقيا والعالم

300 مليون أورو لدعم الشركات الصغرى في دول متوسطية منها المغرب

وقع بنك الاستثمار الأوروبي والبنك العربي في عمان، أمس الأربعاء، اتفاقية تمويل بقيمة 300 مليون أورو، لدعم الشركات الصغرى والمتوسطة في كل من المغرب والأردن ومصر ولبنان والضفة الغربية (فلسطين).

وأوضح بيان للبنك العربي، أن هذه الاتفاقية، التي تأتي في إطار مبادرة بنك الاستثمار الأوروبي لدعم المناعة الاقتصادية في دول الجوار الأوروبي، تهدف إلى خلق فرص عمل مستدامة وتحسين آفاق النمو الاقتصادي الشامل في المنطقة. 

بموجب هذه الاتفاقية، يمنح بنك الاستثمار أول خط ائتمان إقليمي لحساب البنك العربي الذي يتيح التمويل لعملائه من الشركات الصغرى والمتوسطة في دول المنطقة بأسعار فائدة تفضيلية، بما يساهم في تحفيز استثمارات القطاع الخاص ودفع النمو الاقتصادي في دول منطقة الجوار الأوروبي.

ويهدف التعاون بين البنكين إلى وضع التزامات بنك الاستثمار الأوروبي الخاص بدول الاتحاد الأوروبي في إطار مبادرة المناعة الاقتصادية، محل التنفيذ، من خلال تحفيز القطاع الخاص ودفع النمو الاقتصادي وما يترتب على ذلك من خلق فرص عمل مستدامة.

وبتوقيع هذه الاتفاقية، يشير البيان، فإن إجمالي التمويل الذي وفره بنك الاستثمار الأوروبي في دول الجوار الأوروبي جنوب المتوسط خلال العامين الماضيين، يصل إلى 1,8 مليار أورو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى